تحذير.. لا تفرط فى استخدام المكملات الغذائية

تحذير.. لا تفرط فى استخدام المكملات الغذائيةصورة ارشيفية

منوعات19-11-2023 | 08:59

حذر دكتور محمد طارق، أخصائي التغذية العلاجية، من الإفراط فى استخدام المكملات أو استخدامها بدون إشراف طبى، فقد يصل الأمر إلى حدوث تسمم و الوفاة.

وأضاف أنه عند وجود أعراض لنقص فيتامين ما أو معدن فى الجسم لابد من التأكد بإجراء تحليل دم؛ لنتأكد من نقص أحد الفيتامينات و لا نعتمد فقط على وجود أعراض من الممكن أن تكون متشابهه مع أعراض حالات مرضية أخرى.

ويتابع، فعلى سبيل المثال و ليس الحصر، لو تم تناول مكمل الكالسيوم بدون تحليل دم و كانت نسبة الكالسيوم طبيعية فى الدم، ستزيد نسبته فى الدم عن الطبيعى و تبدأ العظام فى الضعف و من الممكن أن تتكون حصوات فى الكلي و جلطات و مشاكل فى القلب و خلايا المخ، ومثال آخر الماغنيسيوم إن زاد عن نسبته الطبيعية سيحدث اضطرابات فى الجهاز الهضمى من إسهال وغثيان وقىء ووهن و ضعف فى العضلات وعدم انتظام فى كهرباء و ضربات القلب و سيقل ضغط الدم و احتباس فى البول و مشاكل فى التنفس و من الممكن أن تتوقف عضلة القلب.
وأضاف أنه عند الشعور بأى أعراض مرضية لابد من الكشف الطبى وإجراء التحاليل اللازمة، مع الاهتمام بالمصادر الطبيعية حتى يتحسن الوضع، وإن لم يتحسن من ممكن استخدتم مكمل بجرعات معينه و مدة محددة تحت إشراف طبى.

أضف تعليق