في ذكرى وفاتها .. مسيرة حافلة لملكة الكوميديا خيرية أحمد| شاهد

في ذكرى وفاتها .. مسيرة حافلة لملكة الكوميديا خيرية أحمد| شاهدالفنانة خيرية أحمد

ثقافة وفنون19-11-2023 | 11:47

تحل اليوم 19 نوفمبر ذكرى وفاة الفنانة خيرية أحمد، التي اشتهرت بأدوراها الكوميدية وخفة ظلها ونستعرض لكم في هذا التقرير جزءًا من حياتها الفنية أهم أعمالها.

ولدت خيرية أحمد، في 15 أبريل عام 1937، واسمها الحقيقي هو «سمية أحمد إبراهيم»، وهي شقيقة الفنانة سميرة أحمد.

بداياتها الفنية
التحقت بفرقة المسرح الحر واشتركت في مسرحيات مراتي بنت جن وعبد السلام أفندى، والرضا السامى، وفى الخمسينيات قدمت برنامج ساعة لقلبك بإذاعة القاهرة، ثم انضمت إلى فرقة ساعة لقلبك المسرحية، وفرقة إسماعيل يس.

وانضمت للمسرح الكوميدى فى الستينيات بفرق التليفزيون ومثلت عدة مسرحيات منها: ممنوع الستات، العبيط، أختى سميحة، نمرة 2 يكسب، وسفاح رغم أنفه.

وتنقلت بين الفرق المسرحية، عملت فى فرقة الريحانى وفرقة أمين الهنيدى وفرقة الكوميدى المصرية، وقدمت مسرحيات أمام محمد عوض منها الطرطور، طبق سلطة، كلام رجالة، نقطة الضعف، ومهرجان الحرامية، والقصيرين .

أما نصيبها في أعمالها فى التليفزيون كان كبيرًا ومنها: المشاهد، أحلام اليقظة، والهويس، وعابر سبيل، والمشاهد، والعائلة، وصباح الخير يا جارى العزيز، وساكن قصادى، وأين قلبى، سوق الخضار، عفاريت السيالة، العميل 1001، ضحكات عصرية، علي يا ويكا، يوم عسل يوم بصل، الحقيقة والسراب، حدائق الشيطان، سلطان الغرام، فريسكا، الزنكلوني.

واستطاعت أن تلفت إليها الأنظار من مرحلة لأخرى، فهى نجمة ساعة لقلبك الكوميدية ثم هى الممثلة فى أكاذيب حواء، وهى الأخت الغيورة على أختها فى امرأة مطلقة.

حياتها الشخصية
تزوجت الفنانة خيرية أحمد، من الكاتب الساخر يوسف عوف بعد قصة حب، وأنجبت منه ابنهما الوحيد كريم، لكن حزنت بشدة بعد وفاته عام 1999، فيعتبر حبها الأول، مما أثر في نفسها، لدرجة أبعدتها عن التمثيل فترة طويلة.

وفاتها
توفيت في مثل هذا اليوم عام 2011، بعد صراع طويل مع المرض الذي أخفته عن الجمهور، حتى دخلت في غيبوبة إثر إصابتها بأزمة قلبية.

ولم تتوقف عن التمثيل لآخر لحظات في حياتها حتى عرضت لها أعمال بعد وفاتها منها أزواج في ورطة وفرح العمدة.

أضف تعليق