الضرائب تناقش توحيد أسس احتساب ضريبة الدخل

الضرائب تناقش توحيد أسس احتساب ضريبة الدخلجانب من اللقاء

اقتصاد22-11-2023 | 10:54

أكد د. فايز الضباعني، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أنه هناك اهتمام ومتابعة مستمرة لوزارة المالية لتطبيق مشروعات تطوير وميكنة مصلحة الضرائب المصرية، تحقيقا لرؤية مصر 2030 للتحول الرقمي، وأن ميكنة مصلحة الضرائب من أهم المحاور التي تتبناها القيادة السياسية من أجل تنمية الموارد المالية للدولة المصرية، وأنه من أهم ثمار الميكنة للأعمال الضريبية تعظيم الإيرادات الضريبية.

وقال د. الضباعنى إن الدولة المصرية تبذل جهودا ملموسة من أجل إنجاح عملية الميكنة، وأن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب الضريبة على الأجور والمرتبات من أهم ثمار ميكنة الأعمال الضريبية، وأن هذه المنظومة لن تخالف أي قانون ضريبي قد سبق وضعه، وأنها وضعت لحوكمة المرتبات، وأنها تضمن سرية المرتبات، والتأمين لكافة البيانات الخاصة بالمرتبات.

وأضاف أن تعاون مصلحة الضرائب مع شركة إيتاكس أسهم في بناء نظام ضريبي متقدم ومميكن، الذي بدوره وضع مصر في مصاف الدول المتطورة، وأن هذا التعاون أثمر عن تنفيذ العديد من المنظومات الضريبية المميكنة، التي تأتي على رأسها مشروع الميكنة الشاملة لإجراءات العمل بمصلحة الضرائب، ومنظومة الفاتورة الإليكترونية، ومنظومة الإيصال الإلكتروني، ومنظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور و المرتبات.

من جانبها قالت رشا عبد العال، نائب رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن المصلحة بدأت رحلة التحول الرقمي منذ عام 2018، وأنه هناك مشروعات أنتهت مصلحة الضرائب من تطبيقها مثل منظومة الفاتورة الإلكترونية، والأخري قاربت على الإنتهاء، وأنه من أحدث المشروعات الرقمية لمصلحة الضرائب المصرية منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب الضريبة على الأجور والمرتبات.

وأشادت بدور شركة إيتاكس في تطوير مصلحة الضرائب المصرية، وعلي الأخص في تطبيق منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة المرتبات، التي قامت المصلحة بإطلاق التشغيل التجريبي لها على عدد من الشركات في 15 ديسمبر 2022، وذلك تمهيدا لأن يمتد تطبيقها لتشمل باقي شركات الجمهورية، موضحة أن المنظومة تهدف إلى التخفيف من المخاطر والتكاليف التشغيلية والتراكمات المرتبطة بفحص ضريبة الأجور والمرتبات.

وأوضحت نائب رئيس مصلحة الضرائب أن منظومة توحيد المعايير تهدف إلى العمل على الحد من وجود فروق الفحص عن طريق زيادة الدقة والالتزام بحساب وسداد الضريبة، وتخفيف العبء الإداري وتقليل تكلفة المعاملات والحاجة إلى أرشفة المستندات ورقياً، لافتة إلى أن تطبيق المنظومة يعود بفوائد عديدة علي الممولين، لذا قدمت بعض الشركات متعددة الجنسيات طلب للإنضمام طواعية للمنظومة للإستفادة من هذه المزايا.

وذكرت أن أهم هذه المزايا إستيعاب جميع حالات التوظيف على مستوى الشركات ككل، ومواكبة حالات التوظيف المستحدثة، وتوحيد معايير احتساب ضريبة المرتبات وما في حكمها، وأنها تساعد الموظف على طباعة مفردات مرتبه في أي وقت، ومعرفة كيفية حساب الضريبة، والاستقطاعات الخاصة به.

وقال المهندس خالد عبدالغني، العضو المنتدب لشركة تكنولوجيا تشغيل الحلول الضريبية "ايتاكس"، إن "ايتاكس" شريك استراتيجي لمصلحة الضرائب المصرية لتقديم أحدث التقنيات والخدمات ذات القيمة المضافة للارتقاء بتجربة دافعي الضرائب في كافة المنظومات الضريبية الالكترونية، وأنه من أهم أهدافها تطوير المنظومة الضريبية، وتحويلها إلى منظومة رقمية، لتبسيط تجربة ممولي الضرائب واستخدام نظم العمل الذكية المعتمدة على التحليل الرقمي المتقدم، والتي بدورها تشجع الممولين على الالتزام الضريبي الطوعي.

وأضاف أن الشركة حصلت على شهادة الأيزو، التي تعد معيارًا معترف به دوليًا بما يضمن أن الخدمات المقدمة من الشركة تلبى احتياجات عملائها من خلال نظام فعال لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات، والحفاظ على مستوى عال من الجودة وخدمة عملاء قوية، وأنها تعمل على توفير أعلى مستويات السرية والتأمين للبيانات.

جاء ذلك خلال الندوة التعريفية، التي عقدتها مصلحة الضرائب المصرية بالتعاون مع شركة إيتاكس حول "منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب الضريبة علي الأجور و المرتبات"، وذلك على هامش أعمال مؤتمر ومعرض Cairo ICT.

هذا وشهدت الجلسة الثانية من أعمال الندوة كلمات لكل من محمد الجارحي، مدير المشروع بوزارة المالية، أيمن سعد، مدير مشروع معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات بمصلحة الضرئب، وخلال الجلسة الثالثة، قام كل من وائل السيد، مدير المكتب الفني لقطاع البحوث الضريبية، محمد مصيلحي، مدير شئون فحص ضريبة المرتبات بمركز كبار الممولين، سلوي سمير مدير عام بالإدارة المركزية للتعاملات الإلكترونية، مها علي، رئيس وحدة الإعلام بمكتب رئيس مصلحة الضرائب المصرية، عبد الرحمن يونس، مدير إدارة بالإدارة العامة للبحوث، صلاح إسماعيل، مدير إدارة الاتفاقيات بالإدارة المركزية للتعاملات الإلكترونية، بالرد على الأسئلة والاستفسارات.

من جانب شركة ايتاكس حضر المهندس عاطف محمد، رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات والحوسبة السحابية، طارق الكيكي، نائب رئيس قطاع عمليات SAP، محمد الحسيني، رئيس المبيعات التقنية للحوسبة السحابية، وعدد 30 شركة منها شركة طاقة لتسويق المنتجات البترولية، شركة بيبسيكو، شركة حسن علام ، بنك فيصل.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2