إسباغ الوضوء.. معناه وكيف يقوم به المسلم

إسباغ الوضوء.. معناه وكيف يقوم به المسلمإسباغ الوضوء

الدين والحياة25-11-2023 | 05:40

معنى إسباغ الوضوء هو إحكامه وإتقانه وإتمامه، ويتحقق إسباغ الوضوء بتعميم الماء على كل العضو المغسول وبتثليثه أيضا، وبمراعاة سنن الوضوء ومستحبات الوضوء. فالإسباغ هو أن يعم جميع الأعضاء بالماء بحيث يجري عليها.

وتشمل فضائل إسباغ الوضوء على المكاره محو الخطايا وهو دليل على غفران الذنوب وكذلك رفع الدرجات وإعلاء المراتب في الجنة إن شاء الله تعالى .

قال الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، إن النبي -صلى الله عليه وسلم-أمرنا بإسباغ الوضوء، والمقصود بمعنى الإسباغ هو الوضوء بهدوء وبشكل جيد.

وأوضح عبد الرازق على ضرورة تنفيذ كل خطوات الوضوء بشكل جيد، سواء الاستنشاق أو غسل الوجه أو اليدين أو القدمين من خلال إدخال الأصابع فيما بينهم والتأكد من تخلل الماء في كل الأجزاء، والتأكد من غسل الوجه من أعلى الجبهة وحتى أسفل الذقن.

واستشهد عبد الرازق بحديث النبى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط.
قال صلى الله عليه وسلم: من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع آخر قطر الماء ، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء ، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء ، حتى يخرج نقيا من الذنوب.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2