المفوضية الأوروبية توافق على خطة التعافي في إيطاليا بقيمة 194 مليار يورو‎

المفوضية الأوروبية توافق على خطة التعافي في إيطاليا بقيمة 194 مليار يورو‎ المفوضية الأوروبية

اقتصاد25-11-2023 | 11:47

منحت المفوضية الأوروبية تقييمًا إيجابيًا لـ خطة التعافي والمرونة المعدلة في إيطاليا بقيمة 194.4 مليار يورو، منهم 122.6 مليار يورو في شكل قروض و71.8 مليار يورو في شكل منح، وتغطي 66 إصلاحًا، أي أكثر بسبعة إصلاحات مما كانت عليه في الخطة الأصلية ونحو 150 استثمارًا.

وذكرت المفوضية - في بيان صحفي، نشرته عبر موقعها الرسمي قبل ساعات قليلة - أن خطة إيطاليا المعدلة تشمل فصلا حول تعزيز قطاع الطاقة في البلاد، ويتكون من خمسة إصلاحات جديدة، وخمسة استثمارات موسعة تعتمد على التدابير القائمة ونحو 12 استثمارا جديدا لتحقيق أهداف خطة "ري باور إي يو" لجعل أوروبا مستقلة عن الوقود الأحفوري الروسي قبل عام 2030.

وأضاف البيان أن هذه التدابير تركز على تعزيز نقل توزيع الكهرباء وشبكات التوزيع وأمن الطاقة وتسريع إنتاج الطاقة المتجددة، كما يتم تناول التدابير الرامية إلى خفض الطلب على الطاقة وزيادة كفاءة استخدامها وخلق وتعزيز المهارات اللازمة للتحول الأخضر، فضلا عن تعزيز النقل المستدام.

كما تتضمن خطة التعافي والصمود المنقحة 145 إجراءً جديدًا أو معدلاً، حيث تغطي هذه التدابير المنصوص عليها في خطة الاتحاد الأوروبي قطاعات الطاقة والاقتصاد والرقمنة، وتسعى هذه التدابير إلى تعزيز الإصلاحات الرئيسية في مجالات مثل العدالة والمشتريات العامة وقانون المنافسة.. فيما تهدف عدد من الاستثمارات الجديدة أو المطورة إلى تعزيز القدرة التنافسية والمرونة لإيطاليا، فضلا عن تعزيز التحول الأخضر والرقمي، وتغطي هذه الاستثمارات مجالات مثل الطاقة المتجددة وسلاسل التوريد الخضراء والسكك الحديدية.

وتابع البيان أن التغييرات التي أدخلتها إيطاليا على الخطة الأصلية تعتمد على الحاجة إلى مراعاة الظروف الموضوعية التي تعيق تحقيق بعض الاستثمارات، كما كان مخططًا لها في الأصل، بما في ذلك التضخم المرتفع الذي شهده عامي 2022 و2023 واضطرابات سلسلة التوريد الناجمة عن الأزمة في أوكرانيا وتوافر بدائل أفضل لتحقيق الطموح الأصلي لبعض الاستثمارات، كما تركز الخطة المعدلة بقوة على التحول الأخضر، حيث تخصص 39% من الأموال المتاحة للتدابير التي تدعم الأهداف المناخية (ارتفاعا من 37.5% في الخطة الأصلية).

أضف تعليق