ندوة بمركز الثقافة السينمائية حول بدايات السينما المصرية

ندوة بمركز الثقافة السينمائية حول بدايات السينما المصريةمركز الثقافة السينمائية

ثقافة وفنون25-11-2023 | 12:43

ينظم مركز الثقافة السينمائية، التابع للمركز القومي للسينما، برئاسة الدكتور حسين بكر، أمسية سينمائية، في السادسة مساء يوم الأربعاء المقبل، يعرض خلالها فيلم "برسوم يبحث عن وظيفة" للمخرج "محمد بيومي"، وذلك بمناسبة مرور مئة عام على عرض الفيلم كأول فيلم روائي قصير.

وذكر المركز القومي للسينما في بيان اليوم السبت أنه من المقرر أن يتم خلال الأمسية، عرض بعض مقاطع الفيديو التي ترصد أحداثا مهمة وتاريخية أوائل القرن العشرين، منوها إلى أنه يعقب العرض، عقد ندوة حول بدايات السينما المصرية، يديرها الناقد السينمائي عصام زكريا، رئيس مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، ويتحدث خلالها كل من الدكتور وليد سيف ومدير التصوير محمود عبد السميع والناقد السينمائي محمود عبد الشكور.

وأكد رئيس المركز القومي للسينما الدكتور حسين بكر، أن تكريم رواد السينما من السينمائيين الكبار والاحتفاء بالبدايات يعد أحد أولويات المركز خلال الفترة المقبلة، وذلك تقديرا لمشوارهم الفني وما قدموه من عطاء.

من جهة أخرى، يحيى "كورال جرامافون" حفلا غنائيا، يوم الأحد بعد القادم بـ ساقية الصاوي، حيث يقدم أشهر الأغنيات على طريقته الخاصة.

وذكرت الساقية في بيان صحفي اليوم السبت إن حفلا غنائيا يحيه كورال جرامافون في الساقية بقيادة المايسترو محمود طه مساء يوم الأحد 3 ديسمبر المقبل بقاعة مسرح النهر.

وأشارت إلى أن الكورال يقدم مزيجا من الأغاني الحديثة والقديمة، كما أن الحفل لن يخلو من العديد من المفاجأت للجمهور، ويضم العديد من المواهب الغنائية التي تسعى إلى تطوير وتحقيق المعادلة الصعبة وهي فن هادف ودرجة عالية من الرقي، ولم يقتصر على أغاني الألبومات فقط بل يقدم أغاني المسلسلات والأفلام والمسرحيات، إلى جانب الأغاني التراثية التي يعيدون تقديمها بشكل وأسلوب جديد خاص بهم.

ويضم الفريق أمهر العازفين على آلات الموسيقى، وشارك في العديد من الحفلات، حيث يقدم أغاني التراث لكل من محمد فوزي وعبد الحليم حافظ وكوكب الشرق أم كلثوم وعبد المطلب ومحمد عبد الوهاب.

ومن أشهر الأغنيات التي برع الفريق في تقديمها هي تتر مسلسل "أرابيسك" و"حضرة المتهم أبي"، وأغنية "انكسر جوايا شيئ" للفنان على الحجار ورباعيات الراحل صلاح جاهين.

أضف تعليق