أبو العلاء والمتنبى وابن السكيت وامرؤ القيس.. « دار المعارف » تمنح « ذخائر العرب » الحياة مجددا

أبو العلاء والمتنبى وابن السكيت وامرؤ القيس.. « دار المعارف » تمنح « ذخائر العرب » الحياة مجدداأبو العلاء والمتنبى وابن السكيت وامرؤ القيس.. « دار المعارف » تمنح « ذخائر العرب » الحياة مجددا  

* عاجل19-8-2018 | 21:19

كتب: أحمد محمد

كثير من عناوين سلسلة «ذخائر العرب» التى نشرتها مؤسسة " دار المعارف " منذ أربعينيات القرن الماضي، لم يعد متاحاً بعد نفاد طبعاته، ومنها ما نفذ قبل سنوات، 10 سنوات، أو أكثر، ولم يعد طباعته مجددا !

​ومع زيادة السؤال والطلب على السلسلة قررت " ​دار المعارف " أحد أعرق وأقدم دور النشر في العالم العربي أن تعيد طباعة 10 كتب تراثية في سلسلة " ذخائر العرب "، السلسلة الأشهر والأعرق في إخراج كنوز التراث العربي في كل مجالات المعرفة العربية القديمة: أدب، لغة، تاريخ، تفسير، حديث، تصوف، فلسفة..

و سلسلة "ذخائر العرب" ‏،‏ وهي بإجماع المتخصصين وكبار محققي التراث من أرقى وأعظم السلاسل التراثية العربية التى ظهرت حتى الآن ، واتبع في إخراجها أرفع ما وصل إليه علم تحقيق التراث على يد شيوخه الأفذاذ العظام، و" تولت دار المعارف بمصر إخراج كتب السلسلة في قطع متميز وطباعة فاخرة وجودة لا تنافس، وقد صدر فى السلسلة، ما يقرب من 80 كتاباً، وبعض هذه الكتب وصل عدد أجزائه إلى 10 أجزاء.

ويكفى أن نقول إن الكتاب الأول فى السلسلة والذى حمل عنوان: "مجالس ثعلب"، بتحقيق عبد السلام هارون، وهو من نفائس كتب التراث الأدبي واللغوي، وقد نال هذا الكتاب، عقب صدوره، الجائزة الأولى للنشر والتحقيق العلمي في المسابقات الأدبية التي نظمها مجمع اللغة العربية بالقاهرة عام 1950.

 وبعد"مجالس ثعلب"، صدرت تباعاً في السلسلة "عناوين" : "إصلاح المنطق" لابن السِّكِّيت، "إعجاز القرآن" للباقلاني، "ثلاث رسائل في إعجاز القرآن"، "الموازنة" للآمدي، و"الإبانة عن سرقات المتنبي" للعميدي، والدواوين الكاملة أو شروحات لدواوين أعلام الشعر العربي في عصوره الأولى، ومنها: "ديوان امرئ القيس" بتحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، "شرح ديوان صريع الغواني"، "ديوان البحتري" في 5 مجلدات بتحقيق محمد كامل الصيرفي، "ديوان جرير بشرح محمد بن حبيب"، و"ديوان الشماخ بن ضرار الذبياني"، بالإضافة إلى "شرح ديوان المتنبي" المنسوب إلى أبي العلاء المعروف والمشهور بـ"معجز أحمد"، و "رسالة الغفران" لأبي العلاء المعري التي عكفت على تحقيقها ودراستها وإخراجها للناس في صورتها الأصلية الدكتورة عائشة عبد الرحمن، وأيضاً رسالته الأخرى الضخمة "الصاهل والشاحج"، كما أخرج المرحوم أحمد أمين النص الأندلسي الفاتن "حي بن يقظان.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2