«توشكى الخير».. نقلة نوعية في الإنتاج الزراعي والصناعات الغذائية

«توشكى الخير».. نقلة نوعية في الإنتاج الزراعي والصناعات الغذائيةمشروع توشكى

مصر27-11-2023 | 14:24

مشروع توشكى، الذى أحياه الرئيس عبد الفتاح السيسي مجددا من أهم المشروعات القومية، التى تحقق الأمن الغذائى لمصر، ونموذج ناجح للتعاون بين الدولة والقطاع الخاص، الذى يعد شريكا رئيسا فى مسيرة التنمية، التى تشهدها الدولة فى كل القطاعات.

وتزامنا مع انطلاق موسم الزراعة 2023/2024، تشهد منطقة توشكى نقلة نوعية حقيقية فى الانتهاء من البنية التحتية اللازمة لزراعة 140 ألف فدان، حيث تم الانتهاء من تنفيذ عملية تأهيل 100 ألف فدان، ليتم إضافتها لـ 40 ألف فدان موجودة بالفعل.

شهدت المرحلة الأولى لمشروع توشكى إنشاء محطة رفع رئيسية بطاقة إنتاجية 5.4 مليون متر مكعب مياه فى اليوم لرفع منسوب المياه لـ20 مترًا، فيما شهدت المرحلة الثانية تأهيل 982 قطعة رى محوري، وإجمالى أعمال الطرق 1062 كم بعروض متغيرة، وحفر ترع بإجمالى 64.4 كم، وأعمال صناعية بإجمالى 41 عملًا، فضلًا عن إنشاء محطة رفع رئيسية بطاقة إنتاجية 6.3 مليون متر مكعب مياه فى اليوم.

وفى إطار تجهيز الأراضى للزراعة، تم إنشاء 26700 قاعدة عمود كهرباء جهود متوسط، و262 قاعدة خرسانية لأكشاك الكهرباء، وتوصيل كابلات بأطوال 773 كم، وموصلات بإجمالى 4655 طنا.

تمهيد الأرض
أما فيما يتعلق بأعمال المياه، فتم تنفيذ محطتى رفع رئيسيتين بإجمالى 22 مجموعة رفع، فضلًا عن 79 محطة رفع مياه مقسمين إلى 69 محطة رفع فرعية على 31 مأخذا و10 محطات رفع مساعدة، وفيما يتعلق بأعمال الري، فتم مد شبكات الرى مواسير أقطار من 250 إلى 1200 مم بإجمالى أطوال 1055 كم.

ويعد الشكل النهائى الموجود حاليا لاستصلاح الأراضى سبقه مجهود كبير للغاية من أجل تمهيد الأرض للزراعة، حيث تم شق قنوات المياه وإزالة المناطق الجبلية، وغيرها من الإجراءات التى ساهمت فى إظهار هذا المشروع إلى النور من جديد.

ويعمل القطاع الخاص بصورة رئيسية فى دعم مسيرة التنمية التى تقودها الدولة، حيث تعد شركة السويدى الوطنية للصناعات والمشروعات الهندسية نموذجا ناجحا للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، حيث تعمل الشركة على تصنيع الآلات اللازمة للزراعة، خاصة أجهزة الرى المحورى بنسبة تصنيع محلى تتعدى الـ70%.

الرى المحورى
وتنتج شركة السويدى أجهزة الرى المحورى اللازمة لرى كافة المساحات المنزرعة فى توشكى مما يقلل من وتيرة الاستيراد، وتوفير العملة الصعبة، كما أنها تتولى أعمال الصيانة المستقبلية والدائمة، وتدريب كوادر بشرية مصرية، وتوفير ألف فرصة عمل مباشرة و2000 فرصة غير مباشرة فى 4 سنوات، كما فتحت قنوات اتصال مع الدول الشقيقة والمجاورة لتصدير المنتج المصرى إلى دول الجوار مثل ليبيا، والسودان والعراق واليمن والجزائر.

وتتكاتف كافة أجهزة الدولة لتحقيق النجاح للمشروع بالتعاون مع القوات المسلحة ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزارة الموارد المائية والري.

وكان فى الماضى جهاز الرى المحورى الواحد تبلغ تكلفته على الدولة ما يقرب من 80 ألف دولار، إلا أنه بعد تصنيع هذه الأجهزة محليا لتغطية السوق المحلى ساهم فى توفير العملة الصعبة وملايين الدولارات لخزينة الدولة، مشيرا إلى أن النجاح يكمن فى أن نسبة مكونات التصنيع المحلى وصلت إلى أكثر من 70%.

ويؤكد العاملون فى مشروع توشكى أن ما تحقق فى المشروع هو جزء من «حكاية وطن»، حيث تم تبطين كافة الترع الموجودة فى توشكى لتقليل أى أعمال هدر للمياه، فضلًا عن تنفيذ 1323 كم طرق، و2 ترعة بأطوال 38 كم وطاقة إنتاجية 7.5 مليون متر مكعب فى اليوم، و2 محطة رفع و1107 كم حفر لشبكات الري، و99 محطة ضخ تتضمن 448 طلمبة فى المرحلة الأولى فقط.

المرحلة الثانية
وشهدت المرحلة الثانية من توشكى تنفيذ 744 كم طرق رئيسية وفرعية و2 محطة رفع، و730 كم شبكات ري، و35 محطة طلمبات رى تتضمن 238 طلمبة، أما المرحلة الثالثة فشهدت تنفيذ 577 كم طرق رئيسية وفرعية وترعة بطول 53 كم متر، و817 كم شبكات رى، و34 محطة طلمبات رى تضم 229 طلمبة.

ومن المخطط أن يكون حجم المساحة المزروعة فى توشكى وشرق العوينات 531 ألف فدان، بعد إضافة 224 ألف فدان خلال العام الزراعى الحالى 2023/2024. وتستهدف الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية زراعة 450 ألف فدان قمح بزيادة 200 ألف فدان عن العام الماضي.

وخلال جولة قمنا بها فى مزرعة البرتقال الصيفي، أكد كريم ناجح أحد العاملين فى المشروع من محافظة سوهاج، أنه سعيد بالعمل فى المشروع، مشيرا إلى أنه يساهم فى تحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

إنتاجية أفضل
كما أكد هانى أحمد الفقى رئيس فرع المحاصيل بمزرعة توشكى، أنه تم البدء فى زراعة موسم القمح، مشيرًا إلى أن الأرض أثبتت إنتاجياتها وأصبحت تعطى إنتاجية أفضل من الأعوام السابقة، مشيرًا إلى أن المشروع يساهم بشكل كبير فى تحقيق الأمن الغذائى للدولة.

من جانبها، أكدت المهندسة رانيا فايز مديرة العمليات فى مشروع محطة الرفع الرئيسية فى توشكى، أن ما حدث يعد بمثابة إنجاز ونقطة مهمة فى تاريخها المهني، مشيرة إلى أن التحديات العديدة التى شهدتها أعمال التنفيذ منحتها خبرة كبيرة.

كما أكد المهندس حسام سيد، أن الجميع يعمل دون كلل من أجل إنجاز المشروع، خاصة وأن الدولة والقوات المسلحة توفر كافة الاحتياجات لنجاح المشروع، فضلا عن توفير كافة المعدات وسبل إنجاز المشروعات فى وقت قياسي.

شركات وطنية
وقال المهندس وائل عياد مدير مشروع المرحلة الثالثة لتنمية جنوب الوادى بمنطقة توشكي، إنه تم تجهيز البنية التحتية لإيصال المياه إلى 100 ألف فدان.

وأشار إلى أن هناك مجموعة من الشركات الوطنية تعمل فى المشروع وعددهم 11 شركة ويتم التنسيق مع وزارة الرى والزراعة والنقل والشركات للعمل مع أجهزة الرى المحورى موضحًا أنه تم التوسع بشكل كبير فى عدد من الصناعات أثناء استكمال المشروع، وتم استخدامها فى عملية الإنشاء لتوفير الكثير من الوقت والجهد.

وقال "عياد:" إن من أهم معوقات العمل فى المشروع هو ارتفاع وعلو المنطقة فتم إنشاء 5 محطات رفع للتغلب على فرق الارتفاع، مؤكدًا أن العمل يجرى على قدم وساق على مدار اليوم من خلال 3 ورديات فى ظل صعوبات الطقس.

اقرأ العدد الجديد من مجلة أكتوبر، اضغط هنا

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2