مهرجان شرم الشيخ المسرحي يحتفي بـ«أحدب نوتردام»

مهرجان شرم الشيخ المسرحي يحتفي بـ«أحدب نوتردام»أحدب نوتردام

ثقافة وفنون27-11-2023 | 20:36

أقام مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج والفنان مازن الغرباوي اليوم الاثنين، ندوة خاصة للاحتفاء بالعرض المسرحي "أحدب نوتردام" الفائز بجائزة عصام السيد للعمل الأول، ويأتي ذلك ضمن فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان المستمرة حتى 30 نوفمبر الجاري.

وأوضح المخرج عصام السيد - خلال الندوة - أن المسابقة تقدم في نسختها الخامسة لهذا العام 40 عرضا مسرحيا وفاز بها المخرج أحمد طارق بعرض "أحدب نوتردام"، وأن هذه المسابقة حدث بها تغييرات على مدار الدورات السابقة؛ حيث كان يفوز بها أكثر من فائز حتى وصلت لشكلها النهائي بفوز متسابق واحد فقط، وفي كل عام يتم اختيار مخرج شاب ليس محترفا ولا طالبا في المعهد العالي للفنون المسرحية أو أي كلية متخصصة في علوم المسرح، مؤكدا متابعته الدائمة للفائزين بالجائزة وما يقدمونه من أعمال مسرحية يسعد بها كثيرا.

ومن جانبه، أعرب المخرج أحمد طارق الفائز بجائزة عصام السيد للعمل الأول، عن سعادته الكبيرة بهذه الجائزة، التي لم يكن يتوقع الحصول عليها، موضحا أن بدايته لم تكن بداية مسرحية فقد بدأ بالغناء ثم اتجه للتمثيل ثم استهوته فكرة الإخراج فهو خريج كلية الألسن جامعة عين شمس، وقد وقع اختياره لمسرحية "أحدب نوتردام"؛ وذلك لأنها مناسبة لفريق المسرح بكلية الألسن التي تتكون من 33 طالبا.

وأشار طارق إلى أنه كان لديه رؤية مغايرة لتقديم المسرحية خاصة أن الفكرة الرئيسية التي حاول تقديمها هي فكرة القناع والجوهر فكل الشخصيات بالعرض كان لها قناع فيما عدا شخصية "ازميرالد" التي أوضحت مفهوم الحرية بشكلها الصحيح.

وحول تقييمه لهذه التجربة، قال "إنه كان شديد التركيز بهذه التجربة وتعلم من أخطائه وكان له وجهة نظر في تقديم العرض؛ حيث استعان بمجموعة من الأخشاب التي قدمها من خلال مجموعة من البراويز وكان لها العديد من الاستخدامات في سينوغرافيا العرض"، لافتا إلى أنه كان يرغب في تقديم مسرحية "الدخان" للكاتب ميخائيل رومان، ولكنه كان يرى أن التمثيل هو الغالب في هذه المسرحية مقارنة بالإخراج، وإلى رغبته في تقديم رواية "السبع وصايا" كعرض مسرحي لانجذابه لهذه التيمة.

من ناحية أخرى، وجه الناقد الدكتور محمد سمير الخطيب عضو لجنة تحكيم المسابقة، الشكر لإدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي على إقامة هذه المسابقة والتي تعد تقليدا مميزا وهام يفتح مساحة من الود والتواصل بين الأجيال، متمنيا أن يسود هذا التقليد كل عام في دورات المهرجان.

وتحدث الخطيب، عن المعايير الخاصة باختيار عرض "أحدب نوتردام" للمخرج أحمد طارق وهي أن المخرج لديه مقدرة على التعامل مع خشبة المسرح ومالك لأدواته وكذلك منتقي لعناصر عمله بشكل مميز وكذلك لبارعته في تفسير النص المسرحي فلديه رؤية واضحة توافر بها سمات ومعايير جمالية وفكرية.

جدير بالذكر أن فعاليات الدورة الثامنة ل مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي تستمر حتى 30 نوفمبر الجاري، وتحمل دورة هذا العام اسم الفنانة الدكتورة سميرة محسن، ويترأس المهرجان شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان المايسترو نادر عباسي، وتديره الدكتورة إنجي البستاوي، ويقام تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة وخالد فودة محافظ جنوب سيناء.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2