خبير اقتصادي: التعويم الكامل للجنيه لا يصلح فى مصر.. ويناسبنا الربط المرن

خبير اقتصادي: التعويم الكامل للجنيه لا يصلح فى مصر.. ويناسبنا الربط المرن الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادي

اقتصاد29-11-2023 | 03:37

أكد الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادي، أن تصريح الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الموازنة بالنواب بأنه ليس هناك تعويم للجنيه يأتي في سياق ما قاله الرئيس عبدالفتاح السيسي بإنه إذا كان التحرير ل سعر الصرف يؤدي المواطنين أو الأكثر احتياجًا فلن يكون هناك تعويم.

وأشار "نافع"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي إبراهيم عيسى، عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أن حديث الرئيس عن عدم السماح ب تحرير سعر الصرف للجنيه هو في إطار الصلاحيات الدستورية للرئيس، موضحا أن الطوارئ الاقتصادية نتج عنها أننا نعاني تبعات التعويم دون تعويم، مشددًا على أن مشاكل تباعات التعويم بأن يكون ارتفاع السلع ونقصها في الأسواق هو ما يحدث الآن في السوق.

وتابع: "نعاني الآن مشاكل التعويم بدون تحرير سعر الصرف"، ولا يصلح معنا في مصر نظام التعويم الكامل ولم نمارسه ابدًا ولكن يناسبنا سياسة الربط المرن، موضحًا أن الخطورة في معدل التضخم الذي يغذية الندرة الدولارية والتي لا يمكن القضاء عليها بما نشهده من عدم ممارسة البنك المركزي لدوره ل رفع سعر الفائدة لجذب الأموال من الخارج.

وأوضح أننا نحقق دخل دولاري لكنه ينفذ أمام الاستيراد وسداد الديون، مؤكدًا أننا نحتاج للبحث عن أليات جديدة للخروج من أزمة الندرة الدولارية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2