"الشلالدة": على مجلس الأمن توفير الحماية للشعب الفلسطيني ضد جرائم الاحتلال

"الشلالدة": على مجلس الأمن توفير الحماية للشعب الفلسطيني ضد جرائم الاحتلالوزير العدل الفلسطيني محمد الشلالدة

عرب وعالم30-11-2023 | 15:09

أكد وزير العدل الفلسطيني محمد الشلالدة، أنه يجب على مجلس الأمن استنادًا لصلاحياته، توفير الحماية للشعب الفلسطيني ضد الجرائم التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي، ومطالبة الدول بحل القضية التي تهدد الأمن بوسائل سلمية، كونه المسئول مسئولية مباشرة للحفاظ على الأمن والسلم.

وقال وزير العدل الفلسطيني، في مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية": "إن ما ترتكبه سلطات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة و الضفة الغربية يدخل في إطار جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، ووفقا للقانون الدولي الجنائي فما تتعرض له غزة هو إبادة جماعية".

وأضاف أن الشعب الفلسطيني له الحق في ملاحقة ومساءلة سلطات الاحتلال أمام القضاء الجنائي الدولي ممثلا في المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية، وتفعيل الآليات القانونية ورفع شكوى ضد إسرائيل بنص المادة 9 من اتفاقية منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

وتابع أنه من ناحية قانونية، فجرائم الحرب لا تسقط بالتقادم، أما من باب القانون الدولي فإن القضية لا تقتصر على الشعب الفلسطيني ولكن كل الدول المصادقة على اتفاقية جنيف الرابعة وفقا لنص المادة 146، ملزمة بسن تشريعات جزائية لملاحقة ومساءلة من يرتكب جرائم حرب وإبادة جماعية وضد الإنسانية بغض النظر عن مكان وقوع الجريمة أو جنسية مرتكبيها، لذلك فدول الاتفاقية ملزمة بالملاحقة القانونية.

#لا_للتهجير
#معا_لدعم_القضية_الفلسطينية

أضف تعليق