"كوب28".. أكثر من 130 دولة توافق على إدراج الغذاء والزراعة ضمن خطط المناخ

"كوب28".. أكثر من 130 دولة توافق على إدراج الغذاء والزراعة ضمن خطط المناخجانب من الاجتماع

عرب وعالم1-12-2023 | 18:31

وافقت أكثر من 130 دولة، اليوم الجمعة، على إعطاء الأولوية للأغذية و الزراعة فى خططها الوطنية للمناخ فى مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بتغير المناخ "كوب28" فى دبى.

وتشير التقديرات إلى أن النظم الغذائية مسئولة عما يقرب من ثلث غازات الدفيئة التى يتسبب بها الإنسان، ولكنها مهددة بشكل متزايد بسبب ظاهرة الاحترار المناخى وفقدان التنوع البيولوجى.

وقالت الإمارات العربية المتحدة، التى تستضيف القمة، إن 134 دولة تنتج 70 بالمئة من الغذاء الذى يتناوله سكان العالم، وقعت على الإعلان.

وأوضحت وزيرة التغير المناخى الإماراتية مريم المهيري أنه: "لا يوجد طريق لتحقيق أهداف اتفاق باريس للمناخ وإبقاء هدف 1.5 درجة مئوية فى متناول اليد من دون معالجة التفاعلات بين النظم الغذائية و الزراعة والمناخ على نحو عاجل".

وورد في الإعلان أن الدول ستعزز جهودها لدمج النظم الغذائية فى خططها لخفض الانبعاثات، وستواصل بذل الجهود لدعم المزارعين وغيرهم من منتجى الأغذية الضعفاء، بما فى ذلك من خلال زيادة التمويل، وتحسين البنية التحتية، وتطوير أنظمة الإنذار المبكر.

كما شدد الموقعون على أهمية إعادة الأراضى إلى حالتها الطبيعية، والتخلى عن الممارسات الزراعية التى تسبب انبعاثات الغازات الملوثة، والحد من فقد وهدر الغذاء.

وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى والصين والبرازيل من بين الدول التى وقعت على الإعلان.

وجاء فى بيان مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين إن الدول الـ 134 تضم 5.7 مليار نسمة، وتمثل أكثر من 3 أرباع إجمالى انبعاثات الغازات الدفيئة من النظام الغذائى العالمى أو 25 بالمئة من إجمالى الانبعاثات فى جميع أنحاء العالم.

أضف تعليق