"تنمية المشروعات": ضخ 48.3 مليار جنيه لتمويل 1.9 مليون مشروع صغير منذ 2014

"تنمية المشروعات": ضخ 48.3 مليار جنيه لتمويل 1.9 مليون مشروع صغير منذ 2014 باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات

اقتصاد4-12-2023 | 12:06

أكد باسل رحمي، الرئيس التنفيذي ل جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن أداء الجهاز تضاعف منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي المسئولية، موضحًا أن الجهاز قام بضخ تمويلات قدرها 48.3 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2014 حتى أكتوبر 2023، تم خلالها تمويل 1.9 مليون مشروع صغير ومتناهي الصغر وفرت وحافظت على استمرارية ما يزيد على 3 ملايين فرصة عمل.

جاء ذلك في التقرير المتكامل الذي أصدره الجهاز بعنوان "الجمهورية الجديدة.. سنوات من التحديات والإنجازات"، رصد فيه حجم أعماله وتطورها خلال فترة تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، المسئولية.

وقال رحمي، إن الجهاز بدأ بالفعل في تحديث خطة عمله الاستراتيجية للأعوام المقبلة لتتوافق مع المتغيرات الراهنة وتسهم في تنفيذ المساعي التنموية الحالية والمرتقبة للحكومة المصرية، مؤكداً أن الجهاز اتخذ خطوات جادة لتفعيل قانون تنمية المشروعات الجديد 152/2020 ولائحته التنفيذية وبدأ في رقمنة خدماته على نحو تدريجي للتيسير على المواطنين، وقام بتفعيل خطته لتنمية المجتمع وحماية البيئة ومساندة التحول الأخضر.

وأضاف أن الجهاز، وبمساندة الرئيس عبد الفتاح السيسي، سوف يكرس جهوده في الأعوام المقبلة، ليسهم في تلبية المزيد من تطلعات الدولة المصرية ويصل بخدماته إلى كل مواطن ومواطنة على أرض مصر ومن ثم يشارك في ترسيخ دعائم الجمهورية الجديدة.

وأوضح أن الجهاز شارك في العديد من المبادرات الرئاسية والقومية المهمة، وعلى رأسها "حياة كريمة"، التي تجسد أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في مشروع قومي عملاق وتقوم على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتنمية القرى الأكثر احتياجًا وفقًا لخريطة الفقر وتوفير فرص عمل من خلال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك لتحقيق نقلة نوعية في حياة المواطنين بمصر.

وأشار رحمي إلى أن الجهاز شارك في مبادرة (تنمية محافظات الصعيد) تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي، حيث قام بتنفيذ المشروعات الاستراتيجية التي تهدف لتحقيق تنمية شاملة في مصر وبوجه خاص في محافظات الصعيد بهدف تحويلها إلى مناطق جاذبة للاستثمار تدعم الاقتصاد الوطني وتوفر الملايين من فرص العمل للشباب وتعمل على تحسين مستوياتهم المعيشية.

ولفت إلى مشاركة الجهاز أيضًا في مبادرة "مراكب النجاة"، والتي تعزز فرص التشغيل الذاتي للشباب وتدعو لتكاتف الجهود الدولية في مواجهة الهجرة غير النظامية، موضحًا أن الجهاز قام بتنفيذ مشروع للحد من الهجرة غير النظامية بين الشباب وإتاحة فرص للتشغيل وذلك بتمويل من الاتحاد الأوروبي عن طريق عدد من الأنشطة، منها تحسين فرص التشغيل للشباب وتدريبهم وتأهيلهم لدخول سوق العمل وإتاحة فرص تشغيل بالمشروعات كثيفة العمالة للبنية الأساسية وتنفيذ مبادرات للخدمة المجتمعية في مجالات الصحة والبيئة والتعليم وينفذ الجهاز هذه المشروعات بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وبالنسبة لملف تمكين المرأة، قال رحمي، إن الجهاز ساهم في تنفيذ عدد من المبادرات الهادفة لتمكين المرأة المصرية اقتصاديًا، حيث يقوم بتنفيذ برامج للتدريب والتأهيل لتشجيع المرأة على إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر بالإضافة إلى تمويل هذه المشروعات وتقديم الاستشارات والدعم الفني والتسويقي لمساعدتها على الاستمرار في مشروعاتها والتوسع فيها.

وحول إعادة إحياء الحرف اليدوية والتراثية، أوضح رحمي أن الرئيس السيسي أطلق مبادرة رائدة للنهوض بقطاع الحرف اليدوية والتراثية في مصر للمحافظة على الهوية المصرية، ومن هنا نظم الجهاز معرض "تراثنا" لخمس دورات متتالية بمشاركة آلاف من أصحاب المشروعات التراثية ولاقى نجاحًا ملحوظًا بالإقبال الجماهيري من ناحية، وتحقيق أصحاب المشروعات لأرباح من ناحية أخرى.

وأضاف أن الجهاز حرص على المشاركة في الاستراتيجية الوطنية للتحول نحو الاقتصاد الأخضر تدريجيًا من خلال إدماج البعد البيئي بجميع البرامج والمشروعات فضلاً عن التعاون مع الجهات المعنية بأنشطة حماية البيئة، ومن بين تلك المبادرات جاءت البرامج الخاصة بمشروعات رفع المخلفات وحماية جوانب نهر النيل وتطوير وإحلال مكامير الفحم البدائية وتوليد الغاز الحيوي "البيوجاز" وإقامة مشروعات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

وأشار إلى مشروع إحلال وتحويل السيارات للعمل ب الوقود المزدوج "غاز طبيعي - بنزين"، موضحاً أن الرئيس أطلق مبادرة عملاقة لإحلال وتحويل السيارات للعمل ب الوقود المزدوج للحد من التلوث واستبدال البنزين بالغاز الطبيعي حيث ينفذ الجهاز المبادرة بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية ممثلة في شركتي كارجاس وغازتك.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2