هترتفع ولا هتنخفض.. تقلبات في أسعار الذهب والأسواق

هترتفع ولا هتنخفض.. تقلبات في أسعار الذهب والأسواقالذهب

اقتصاد4-12-2023 | 16:21

شهدت أسعار الذهب العالمية، خلال تعاملات، اليوم الإثنين 4 ديسمبر، تقلبات سعرية طفيفة، في ظل ترقب الأسواق للمزيد من البيانات الاقتصادية للحصول على مؤشرات حول توجه السياسة النقدية مستقبلا.

وكانت بورصة الذهب العالمية، قد عاودت التداول على الأوقية اليوم، على ارتفاع بقيمة دولارين، بعد إغلاق سابق عند مستوى 2072 دولارا، وصعدت لتلامس ال 2100 دولار، ثم تراجعت عند مستوى 2069 دولارا.

وذلك بعد أن أنهت بورصة الذهب العالمية، تعاملات الأسبوع الماضي مساء الجمعة على مكاسب بنحو 70 دولارا للأوقية، واختتمت التعاملات عند 2072 دولارا، بعد أن استهلت التعاملات، الإثنين الماضي عند 2002 دولار، متأثرة بالتوترات الجيوسياسية بالشرق الأوسط، وبصدور بيانات اقتصادية جديدة بالولايات المتحدة من شأنها التأثير على توجهات السياسة النقدية لاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الفترة المقبلة.

وقد شهدت بورصة الذهب العالمية على مدار تعاملات الأسبوع الماضي، عددا من التقلبات السعرية، متأثرة بصدور بيانات اقتصادية جديدة بالولايات المتحدة الأمريكية، وبتصريحات أعضاء احتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وقال جيروم باول، رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي، إن التضخم الأساسي لا يزال مرتفعًا للغاية، على الرغم من أنه بدأ في التراجع مؤخرًا، مشيرا إلى أنه لا يجب أن يكون متعجلا لقرار خفض الفائدة، لافتا إلى أن معدل التضخم لا يزال أعلى بكثير عن مستهدفه البالغ 2%.

و تأثرت أسعار الذهب العالمية، وأداء الأوقية ببورصة الذهب، باستقرار مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الأمريكي عند 46.7 في نوفمبر، حيث واصل النشاط الصناعي الأمريكي انكماشه في نوفمبر، وذلك للشهر الثاني عشر على التوالي، و استقر مؤشر مديري المشتريات التصنيعي، عند 46.7، دون تغيير.


أيضاً تأثرت أسعار الذهب العالمية ، وأداء الأوقية ببورصة الذهب، بارتفاع أعداد مطالبات إعانة البطالة لأول مرة في الولايات المتحدة، إلى 218 ألفا، خلال الأسبوع المنتهي في 25 نوفمبر، وذلك مقابل القراءة السابقة البالغة 211 ألفاً، التي جاءت أفضل من توقعات السوق البالغة 220 ألفا، وقد ارتفعت طلبات إعانة البطالة المستمرة لأعلى مستوياتها منذ نوفمبر2021.

كما تأثرت أسعار الذهب العالمية، بارتفاع مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي إلى 102 في نوفمبر، حيث ارتفع مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي الصادر عن معهد كونفرنس بورد ( Conference Board )إلى 102.0 في نوفمبر من 99.1 في الشهر السابق له (معدل من 102.6)، وتراجعت توقعات معدل التضخم الاستهلاكي لمدة عام واحد إلى 5.7% من 5.9%، وفقاً لمعهد كونفرنس بورد.

و كان لبيانات معدل النمو بالولايات المتحدة، بالغ التأثير على أسعار الذهب العالمية ، حيث نما الاقتصاد الأمريكـي بمعـدل سنوي قدره 5,2% في الربع الثالث من العام الجاري، متجاوزا التوقعات البالغـة 0,5% والتقديـر السابق البالغ 4,9%.

أضف تعليق

زيارات تاريخية.. وشراكة استراتيجية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2