رئيس سيشل يشيد بما تحقق في "كوب 28" ويدعو العالم لحماية الجزر

رئيس سيشل يشيد بما تحقق في "كوب 28" ويدعو العالم لحماية الجزركوب 28

عرب وعالم6-12-2023 | 08:01

أشاد رئيس جمهورية سيشيل وافل رامكالاوان بالنتائج التي يقدمها مؤتمر "كوب 28" في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولا سيما مع تفعيل صندوق الخسائر والأضرار، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن بلاده التي لا تنتج أي انبعاثات تعاني تحت وطأة التغير المناخي.

وقال رامكالاوان - في تصريح خاص لقناة سكاي نيوز أوردته اليوم الأربعاء، "إننا نتحدث عن الشواطئ والجبال والشمس والرياح والرمل، لأننا جزر.. نعاني من التغير المناخي، وللأسف ما نمضي فيه الآن ليس له علاقة بنا نحن، فالانبعاثات لدينا هي صفر بالمائة"، مشيرا إلى عدد من الظواهر المرتبطة بتغير المناخ مثل زيادة منسوب سطح البحر.

وأضاف: "النقطة التي نتحدث عنها في مؤتمر الأطراف، هي أننا جزء من العالم، يتعين على العالم أن ينظر إلينا برؤية أهداف التنمية المستدامة، لأن أي شيء يحدث حولنا يؤثر فينا؛ فعلى سبيل المثال في عام 2014 عندما كان هناك زلزال في إندونيسيا يبعد عنا بآلاف الأميال، ورغم ذلك خسرنا كثيرا من الأرواح بسبب موجات تسونامي التي جاءت إلينا".

وأكد رئيس سيشيل الحاجة إلى إيجاد التمويل للتمكن من البناء والتكيف مع التغير المناخي، وأيضا بنفس الطريقة، وعلى نفس النحو في صندوق الخسائر والأضرار، لافتا إلى أن الدول ذات الجزر الصغيرة تحتاج إلى إيجاد التمويل أيضا، لأنها تحتاج إلى دفعة من الأموال لحماية الجزر الخاصة بها.

وقال رامكالاوان "عندما كانت هناك جائحة كورونا قد عانينا لأننا كنا بحاجة إلى إغلاق المطار، وخسرنا 80 بالمائة من الربح السياحي".

وأضاف أن بلاده تحتاج إلى أن يكون هناك عدالة فيما يخص التمويل، وهذا هو أحد أهم الأمور المطروحة في المؤتمر، مبديا سعادته بما تحقق في المؤتمر خلال الأيام الماضية.

واختتم حديثه قائلا "سعداء بإنشاء صندوق الخسائر والأضرار ولكن نحتاج إلى خطوات تقودنا للأمام، توجهنا نحو كيفية الوصول إلى هذه التمويلات".

أضف تعليق