تعميم مراعاة منظور المساواة بين الجنسين في التكيف مع تغير المناخ في المنطقة العربية

تعميم مراعاة منظور المساواة بين الجنسين في التكيف مع تغير المناخ في المنطقة العربيةصورة تعبيرية

عرب وعالم6-12-2023 | 15:22

نظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية – إدارة المرأة فعالية جانبية بعنوان "تعميم مراعاة منظور المساواة بين الجنسين في التكيف مع تغير المناخ في المنطقة العربية" وذلك على هامش الدورة الـ 28 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (COP 28) بالشراكة والتعاون مع الاتحاد النسائي العام بالإمارات، وبرنامج الخليج العربي للتنمية إجفند، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين مكتب الشرق الأوسط وشمال افريقيا، يوم 4 ديسمبر 2023 بجناح الأمانة العامة بالمنطقة الزرقاء.

يأتي انعقاد هذه الفعالية كانعكاس للمبادئ والأهداف العديدة لإطار عمل الأمانة العامة، والتي تم التأكيد عليها في الإعلان الوزاري حول «الإنصاف والتكافؤ بين الجنسين من أجل استدامة تنموية وبيئية » أجندة تنمية المرأة العربية (2023-2028)، الذي اعتمده القادة العرب خلال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والتي تتميز بدمج منظور البعد البيئي في التعامل مع قضايا تمكين المرأة خلال تغير المناخ وتحقيق المرونة الاقتصادية لتمكينها من التعامل بشكل كامل وفعال مع الكوارث البيئية والمناخية.

وصرحت سعادة السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية “ان هذا الحدث هو فرصة لتسليط الضوء على الدور الحاسم للنساء والفتيات في التكيف مع تغير المناخ وبناء القدرة على الصمود، وتعزيز مشاركتهن الهادفة في عمليات صنع القرار. كما يهدف الحدث إلى المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة والشاملة في الدول العربية، مع مراعاة ان يكون التكيف مع تغير المناخ مستجيبًا لمراعاة منظور المساواة بين الجنسين”.

وأضافت أبو غزالة " ان المرأة فاعلة في عملية صنع السياسات البيئية والمستفيدة الرئيسية المستهدفة، وشددت على ضرورة إبراز مشاركة المرأة في الإدارة البيئية ومساهمتها في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة العربية من خلال دمج منظور مراعاة المساواة بين الجنسين، ولا سيما في صياغة استراتيجيات التخفيف من آثار تغير المناخ ذات الصلة".

كما اشارت سعادة نورة السويدي، الأمين العام للاتحاد النسائي العام بدولة الإمارات العربية المتحدة في كلمتها الافتتاحية الي التحدي الذي يمثله تغير المناخ كونه الأكثر تعقيداً في العصر الراهن، وشددت علي أهمية التنسيق والاستجابة الاستباقية الشاملة، وأشارت سعادتها الي ان مع تفاقم تأثير تغير المناخ تظهر أهمية المساواة بين الجنسين التي يمكن ان يؤدي الي تبني حلولا اكثر إنصافاً واستدامة وفعالية في مواجهة تغير المناخ.

كما دعت سعادتها الي ضرورة تكاتف الجهود الدولية في تعزيز قيادة المرأة في العمل المناخي لإيجاد حلولاً أكثر إبداعاً وامكانيات أفضل للابتكارات التي تلبي احتياجات العالم فيما يعني بالاستدامة وتغير المناخ.

وأكد سعادة الدكتور/ ناصر بن بكر القحطاني، المدير التنفيذي لبرنامج الخليج العربي للتنمية- أجفند في كلمته التي القتها نيابة عنه السيدة/ هدى البكر، المدير التنفيذي للشبكة العربية للمنظمات الأهلية، أن المساواة بين الجنسين من اهم ركائز نجاح العمل المناخي، ومن اهم عوامل نجاح تمكين المرأة ضد التمييز السلبي.
وأشار الي ان تغير المناخ هو مهدد حقيقي لكل محاور الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة والمعني بتحديد المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات، وشدد على أهمية التعامل مع هذه الظاهرة بوعي كامل لانعكاساتها الإنسانية ومقدرتها.

وشددت الدكتورة حنان حمدان، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى جمهورية مصر العربية وجامعة الدول العربية خلال كلمتها الافتتاحية المسجلة، علي ضرورة تعزيز التنسيق والتعاون الدولي مع مختلف المؤسسات وأن نعمل سويًا والعمل لتوفير ظروف مناسبة لحماية النساء والفتيات في سياقات اللجوء والنزوح.

وقد عقدت الفعالية الجانبية، بحضور عدد من ممثلي شؤون المرأة والبيئة، والممارسين، والعاملين في قضايا المساواة بين الجنسين وتغير المناخ في الدول العربية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2