خليل محمد خليل: الرئيس السيسي يوجه بالتيسير على ذوي الإعاقة في الحصول على حقوقهم

خليل محمد خليل: الرئيس السيسي يوجه بالتيسير على ذوي الإعاقة في الحصول على حقوقهمخليل محمد خليل

خطوات جادة ومهمة إتخذتها الإدارة العامة للتسجيل والتوجيه بـ وزارة التضامن الإجتماعي، بتوجيهات من نيفين القباج وزيرة التضامن، للتيسير وتخفيف العبء على الأشخاص ذوي الإعاقة، حتى يتمكنوا من الحصول على الخدمة بكل سهولة، ودون أية تعقيدات، حيث لايستغرق طالبوا الخدمة بضع ساعات ويتم تقديمها على أكمل وجه، في نظام وآلية حديثة يتولى قيادتها أحد المسؤولين البارزين بالوزارة، ممن يؤدون دورهم بشكل يفوق الوصف، لنجد حالة من الشعور بالرضا التام من جميع المترددين على المكاتب التابعة للإدارة، بفضل التعليمات الصارمة والمشددة بحصول كل شخص على حقه كاملاً.

ومن خلال الحوار التالي مع خليل محمد خليل مدير إدارة التسجيل والتوجيه بـ وزارة التضامن الإجتماعي، نتعرف على الدور الكبير والخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، وأحدث القرارات التي تخفف عنهم المعاناة وتسهل مهمتهم.

- في البداية، ماهو الدور المنوط به الإدارة العامة للتسجيل والتوجيه بالوزارة؟

الإدارة العامة للتسجيل والتوجيه أحد الإدارات التابعة للإدارة المركزية لشئون الأشخاص ذوي الإعاقة، ولها ثلاث مهام أساسية:
• متابعة عمليات التسجيل وإصدار بطاقات الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة.
• توجيه الأشخاص ذوي الإعاقة لمختلف الخدمات سواء داخل الوزارة أو خارجها.
• الترخيص لجميع الهيئات والأفراد لمزاولة النشاط التأهيلي وفقًا للمادة 18 من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

- لمن تمنح بطاقات الخدمات المتكاملة؟
تمنح للأشخاص ذوي الإعاقة ممن ينطبق عليهم المادة 2 من القانون، وهم كل شخص لديه قصور أو خلل كلي أو جزئي أيًا كان نوعه، بدني، ذهني، عقلي، حسي، وهو مستقر ويمنعه من المشاركة الحياتية.

- ماهي أنواع ذوي الإعاقة المعترف بها؟
إعاقات حركية، سمعية، بصرية، ذهنية، إضطراب طيف التوحد، القزامة، أمراض الدم، متعددي الإعاقة، والإعاقات السمع بصرية، هؤلاء هم المراحل الثلاثة على مستوى الإعاقات الشديدة، المتوسطة، البسيطة.

- ماهي إجراءات إستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة؟
الإجراءات منقسمة إلى آليتين:
الآلية الأولى، للإعاقات المتوسطة والبسيطة من خلال تقدم المواطن لوزارة الصحة عبر موقعها لإجراء الكشف الطبي، للحصول علي ميعاد، وتجهيز المستندات المطلوبه حسب حالة كل شخص ذي إعاقة، ونوع إعاقته من آشعة، وتقارير طبية، وغيرها.

الآلية الثانية، تنتهجها وزارة التضامن الإجتماعي للتيسير على الأشخاص ذوي الإعاقة الشديدة وبالغة الشدة مثل فقد السمع التام، الشلل النصفي، حالات الإعاقات الذهنية الشديدة، طيف التوحد، القزامة أقل من 140 سم عند سن البلوغ، فهؤلاء ليسوا مطالبون بالتسجيل علي الموقع، بل مطالب منه فقط تقرير طبي من مستشفى حكومي حتى لو مر عليه 3 سنين بداية من عام 2019، لأن حالتهم واضحة.

- كيف تستهدف الوزارة عن طريق الإدارة المعنية الأشخاص ذوي الإعاقة؟
نستهدف شرائح معينة والتي تهتم بشبكات التواصل الإجتماعي، أو من متابعي وسائل الإعلام بمختلف أنواعها.

لكن لكي تعم الفائدة على الجميع، فقد أطلقت وزارة التضامن الإجتماعي أهم وأكبر حملة، بتوجيهات ومتابعة وزيرة التضامن الإجتماعي نيفين القباج، وهي حملة (هنوصلك)، وهي الأضخم من حيث الوصول لـ ذوي الإعاقة وإستهدفت مليون بطاقة خدمات متكاملة.

حيث تعمل على الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة في منازلهم، بدلاً من ذهابهم لمكاتب التأهيل، كذلك توعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالإستحقاقات المكفولة لهم بموجب القانون، وتوعيتهم بضرورة إستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.

- كيف إستطاعت الإدارة مواصلة حملتها لتحقيق الهدف المرجو منها؟
جميع هذه الخدمات متاحة عن طريق الجمعيات الكبرى التابعة لـ وزارة التضامن الإجتماعي، مثل صناع الحياة، الهلال الأحمر، كاريتاس مصر، نداء، السندس، والتعاون والتنسيق معهم من خلال هذه الحملات.

- وما هي آلية التنسيق والربط بين الإدارة والمؤسسات المشاركة؟
آلية العمل إعتمدت على خطة شاملة لتحقيق أكبر نتيجة إيجابية تعود على ذوي الإعاقة، فهناك 231 مكتب تأهيل على مستوي الجمهورية، ومن خلال شبكة ربط بينها وبين الوزارة والمؤسسات قمنا بها، تعمل على تطبيق إلكتروني.

- وما الأفكار الجديدة التي طبقتها الإدارة في هذا الشأن؟
كانت رغبة وإرادة الإدارة بتوجيهات وزيرة التضامن الإجتماعي، إستحداث فكر جديد، يتماشى مع الجمهورية الجديدة، بخروج مكاتب التأهيل للشارع والوصول إلى الناس عن طريق جهاز إلكتروني قمنا بتدريبهم عليه وتهيئتهم للعمل به، لتسجيل الأشخاص ذوي الإعاقة، والوصول لأقرب مكان للمعاق.

كذلك التنسيق مع وزارة التربية والتعليم، والمحافظين كل في محافظته، لنقوم بجهد ودور كبير للغاية وناجح ومؤثر في حياة الأشخاص ذوي الإعاقة، حتى أن اللذين تم رفضهم طبقاً لعدم إستكمال أوراقهم، فهناك قرار من وزيرة التضامن الإجتماعي بإنشاء لجنة تظلمات لإستيعاب الجميع وضمهم في منظومة موحدة.

حيث صدر القرار برئاسة مدير المديرية في كل محافظة، وعضوية مدير القومسيون الطبي بالمحافظة، وأحد الإستشاريين المتخصصين، مع مدير إدارة التأهيل، ومدير مكتب التأهيل، فهذه اللجنة هي صاحبة القرار، ومن تحسم أمرهم.

- ماذا عن تسهيلات حملة "هنوصلك"؟
الحملة بكل عناصرها والقائمين عليها يعملون لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة، فهناك تسهيلات في التسجيل، وتسهيلات في التقارير الطبية التي يحصل عليها الشخص ذو الإعاقة، حيث تتيح الحملة لهم التوجه لمستشفى حكومي بناء على توصية مكتوبة ومختومة من الحملة، وتزامناً مع تلك الحملة، فقد أطلقت وزيرة التضامن الإجتماعي قرارها الذي أثلج صدر الملايين، بإعفاء ذوي الإعاقة من رسوم التقييم الوظيفي، كما أطلق معها العمل في المرحلة البسيطة.

- هل نجحت الحملة في الإنتشار على مستوى الجمهورية وإحداث تغطية شاملة؟
بالتأكيد منذ إنطلاق الحملة في أغسطس حتى سبتمبر بشكل تجريبي، وهي تحقق نجاحات وإستهدافات مخطط لها سلفاً، فهناك تنسيق كبير مع الهلال الأحمر لوجود متطوعين بأعداد لامثيل لها، ويكفي أننا دربنا2500 شخص، من الهلال الأحمر وصناع الحياة، ومن جمعيات أخرى، على كيفية التواصل والتعامل مع ذوي الإعاقة وجميع الإجراءات المتعلقة بكافة الخدمات التدريبية والبشرية.

- كم عدد المستهدفين من خلال الحملة؟
مليون بطاقة خدمات متكاملة.

- ماهي أنواع بطاقة الخدمات المتكاملة؟
هناك ثلاثة أنواع من بطاقة الخدمات المتكاملة:
اللون الأزرق، مخصص للإعاقات الشديدة والبالغة الشدة.
اللون الأخضر، للإعاقات المتوسطة.
اللون الأرجواني، للإعاقات البسيطة.

- ما ميزة كل كارت وما هي أهمية اللون؟
كل بطاقات الخدمات المتكاملة واحدة، لها نفس المميزات والخدمات التي يحصل عليها ذوي الإعاقة، فالألوان فقط لتفسير مستويات الإعاقة، حيث أن القانون أتاح جميع الخدمات لكل الأشخاص ذوي الإعاقة سواء، لكن هناك بعض الوزرات مثل وزارة النقل طلبت تفسير لدرجات الإعاقة، والتمييز بينهم باللون، لمعرفة تفاصيل حالة كل شخص ذو إعاقة.

- ماذا عن الجديد الذي يقدم للأشخاص ذوي الإعاقة خلال إنتخابات الرئاسة؟
هناك بروتوكول تعاون قامت به وزيرة التضامن الإجتماعي، مع الهيئة الوطنية للإنتخابات، والمجلس القومي للإعاقة، لتقديم كافة الخدمات لهم للحصول على حقهم الإنتخابي فيما يتعلق بالتصويت، والتسهيلات المقدمة لهم لضمان ممارسة حقهم الدستوري.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2