رئيس موزمبيق: خطة الانتقال للطاقة المتجددة تتكلف 80 مليار دولار

رئيس موزمبيق: خطة الانتقال للطاقة المتجددة تتكلف 80 مليار دولاررئيس موزمبيق فيليبي نيوسي

عرب وعالم7-12-2023 | 13:14

قال رئيس موزمبيق فيليبي نيوسي، إن استراتيجية انتقال الطاقة المتجددة في بلاده تبلغ نحو 80 مليار دولار بحلول عام 2050.

وقال في تصريح تناقلته وسائل الإعلام المحلية إن موزمبيق تواصل تسخير إمكانات احتياطياتها من الغاز الطبيعي في مزيج متنوع من الطاقة الذي يستغل أيضًا مواردها الوفيرة من الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وتابع أنه أثناء الانتقال إلى مستقبل خال من الكربون، يجب على موزمبيق أن تستمر في النمو وتلبية احتياجات نصف سكانها الذين لا يحصلون على الكهرباء.

وأوضح أن بلاده تواجه تحديات، حيث أقل من 53 في المائة من السكان يحصلون على الطاقة، وأن مهمة الاستراتيجية الوطنية هي الاستفادة من الموارد المتجددة والطبيعية الوفيرة في موزمبيق لتسريع مسار التنمية الاجتماعية والاقتصادية منخفضة الكربون.

وذكر أن انتقال الطاقة في موزمبيق يتطلب استثمارات كبيرة في التقنيات الجديدة المرتبطة بالسيارات الكهربائية، والهيدروجين الأخضر، والتحول الرقمي، وتدريب الشباب.

من جانبه، قال وزير الثروة المعدنية والطاقة في موزمبيق، كارلوس زكريا: "نقدر أن هناك حاجة إلى أكثر من 80 مليار دولار من الاستثمارات العامة والخاصة بحلول عام 2050، ولتحقيق هذه الإمكانات الطموحة لاستراتيجية انتقال الطاقة بشكل كامل، فإن فرص تمويل الاستثمارات قصيرة الأجل تصل إلى 3 مليارات دولار في العام المقبل وحده".

أضاف "نريد شركاء، وليس مجرد مانحين، فالمستقبل مشرق بلا شك، لكن يجب علينا أن نعمل معًا بشكل حاسم".
و ل/ع م م

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2