الإسكندرية تجري الاستعدادات النهائية للانتخابات الرئاسية

الإسكندرية تجري الاستعدادات النهائية للانتخابات الرئاسيةصورة تعبيرية

محافظات9-12-2023 | 12:08

أنهت محافظة الإسكندرية الاستعدادات النهائية للانتخابات الرئاسية ٢٠٢٤ التي تجري بعد غد الأحد ١٠ ديسمبر في جميع محافظات مصر وتستمر لمدة ٣ أيام حتى يوم الثلاثاء ١٢ ديسمبر.

وأكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، استعدادات جميع الأجهزة المعنية لاستقبال الانتخابات الرئاسية، بالإضافة إلى رفع درجة الاستعداد القصوى بين أجهزة المحافظة، وأن المحافظة وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية تقوم بدورها في تجهيز وإعداد المقار الانتخابية وتقديم الدعم اللوجيستي، والعمل على توفير وسائل الراحة للمواطنين أثناء الإدلاء بأصواتهم والالتزام بقواعد الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأوضح أنه تم التشديد على الالتزام التام بما ورد من الهيئة الوطنية للانتخابات من تعليمات، ومراجعة التجهيزات النهائية وتوفير المستلزمات طبقًا لتعليمات الهيئة، للخروج بالعملية الانتخابية بشكل حضاري، وحث محافظ الإسكندرية المواطنين على ضرورة المشاركة الإيجابية في الانتخابات وممارسة حقهم الدستوري بالإدلاء بأصواتهم داخل صناديق الاقتراع.

كما أكد المحافظ على رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات، والتنسيق مع مرفق الإسعاف لمواجهة أي طارئ، وتوزيع سيارات الإسعاف بشكل متكافئ، والربط المباشر بين المسعفين ورؤساء اللجان للتيسير في حالة نقل أي حالات مرضية طارئة، كما أنه تم تكليف رؤساء الأحياء والجهات المعنية بالمتابعة الميدانية والرصد، بالمرور على كل اللجان الانتخابية، للاطمئنان على مدى جاهزيتها لاستقبال العملية الانتخابية.

هذا وأكد المحافظ على انعقاد غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة والتنسيق والربط مع كل الأجهزة وغرف العمليات الفرعية بالأحياء والجهات المعنية لمتابعة الأحداث أولا بأول، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص أرقام لتلقي شكاوى واستفسارات المواطنين كالتالي: على الخط الساخن 114 من التليفون الأرضي، أو على أرقام (4234132_4234131_4234133_4234134_4234135_4234136_4234137) من أي محمول.)

يذكر أن إجمالي عدد الناخبين يبلغ 4 ملايين و300 ألف ناخب، مشيرًا إلى أن المحافظة تضم 18 لجنة عامة مقسمة على 9 أحياء ومركز ومدينة برج العرب، وعدد المراكز الانتخابية تبلغ 351 مركز/ مقر انتخابي يتضمن 35 مركزًا للوافدين، وتبلغ عدد اللجان الفرعية 533 لجنة تتضمن 36 لجنة للوافدين.

¶¶استعدادات مدارس الإسكندرية للانتخابات الرئاسية

فيما أكد عربي أبو زيد، مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، أن الإجازة للطلاب فقط في تلك المدارس أما المعلمون فسيتم توقيع الحضور والانصراف في المدارس الأقرب للجان، مشيرا إلى أن انتظام الدراسة طلاب ومعلمين في باقى المدارس على مستوى المحافظة والبالغ عددها 2785 مدرسة بالإدارات الفرعية.

وأوضح وكيل الوزارة، أنه تم تسليم المدارس المخصصة كمقار اقتراع في الساعة السابعة صباح اليوم السبت، مشيرا إلى أنه تم تشكيل 3 لجان فنية بواقع لجنة من الإدارة التعليمية التابع لها اللجنة ولجنة من المديرية ولجنة مشتركة من الإدارة والمديرية للمرور بواقع 3 مرات يوميًا على اللجان لضمان جاهزيتها بشكل يتيح إجراء عملية الاقتراع المطلوبة قانونًا.

وشدد على توفير جميع سبل الراحة في اللجان، من خلال توفير مقر للمستشار رئيس اللجنة الانتخابية وتواجد الأمن وتدبير أسرة داخل اللجان لمبيت أفراد حراسة اللجان وغرفة مؤمنة بأسلاك حديدية في كل مدرسة لحفظ الصناديق فضلاً عن توفير طفايات الحريق وتجهيز أماكن لذوى الاحتياجات الخاصة للتصويت ومد الأحياء اللجان بكشافات انارة عالية في الأفنية للتصويت المسائى، كما تم التأكد من جاهزية التليفونات في اللجان وتقديم الدعم اللازم للمدارس من حيث الإنارة والصيانة اللازمة.

¶¶بالأرقام.... مديرية الشباب والرياضة بالإسكندرية تعلن جاهزيتها للانتخابات

من جانبها أعلنت مديرية الشباب والرياضة بالإسكندرية، برئاسة الدكتورة صفاء الشريف، وكيل الوزارة، انتهاء جميع الاستعدادات في مراكز الشباب التي ستجرى فيها الانتخابات الرئاسية والمقررة يومي ١٠ و١١ و١٢ ديسمبر الجاري.

وقالت الدكتورة صفاء الشريف، في بيان إنه تم تجهيز لجنتين عامتين (مركز شباب برج العرب – مركز شباب السيوف)، وتم تجهيز 13 لجنة فرعية في مراكز شباب (العامرية – طيبة- زاوية عبد القادر – الأنفوشي – السيوف الثاني – خورشيد- مصطفي اسماعيل- أحمد عرابي- الناصرية – سيدنا إسحاق بقرية الأولى- الحرمين – طوسون – سموحة). وأشارت إلى تجهيز المقرات بالمكاتب اللازمة داخل اللجان، وغرف حفظ الصناديق مزودة بشبابيك حديد، وكراسي متحركة لخدمة المواطنين من ذوي الإعاقة بمراكز (العامرية - زاوية عبد القادر-طوسون- خورشيد)، ومكاتب للقضاة المشرفين على العملية الانتخابية، فضلاً عن توفير الإضاءة اللازمة ورفع كفاءة بعض المراحيض داخل المراكز. وكشفت صفاءالشريف عن تنفيذ حملة اعرف لجنتك الانتخابية أمام كافة الهيئات الشبابية والرياضية وداخل ديوان عام المديرية، بهدف لـ استخراج مكان اللجان الانتخابية للأعضاء تلك الهيئات والمواطنين بالمناطق المحيطة حيث تم توفير أجهزة كمبيوتر واجهزة تليفونات محمولة للاستفسار للأعضاء الهيئات الشبابية والرياضية والعاملين بالمديرية.

¶¶مديرية الصحة بالإسكندرية ترفع درجة الاستعداد لطوارئ الانتخابات الرئاسية

على صعيد آخر عقدت مديرية الصحة وهيئة التأمين الصحي في الإسكندرية عدة اجتماعات تحضيرية لمناقشة خطة التأمين الطبي للانتخابات الرئاسية المقررة . وشارك في الاجتماع قيادات المديرية ومديري مستشفيات وزارة الصحة والإسعاف والمركز الإقليمي لنقل الدم، لمناقشة درجة الاستعداد والجاهزية خلال فعاليات الانتخابات، والتي تشهد كثافات وتجمعات للمواطنين أمام وداخل اللجان الانتخابية.

وأكد الاجتماع على رفع درجة الاستعداد بجميع مستشفيات المحافظة وجاهزية المستشفيات وفرق الانتشار السريع، وتوفير أكياس الدم ومشتقاته، وتمركز عربات الإسعاف بعدة مناطق على مستوى المحافظة، فضلا عن المتابعة المستمرة على مدار الساعة مع جميع المستشفيات.

¶¶كنائس الإسكندرية تحث الأقباط على المشاركة الايجابية في الانتخابات الرئاسية

دعا القمص إبرام إميل، وكيل بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالاسكندرية، راعى الكنيسة المرقسية الكبرى، أبناء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في الإسكندرية، إلى المشاركة الإيجابية والتصويت في الانتخابات الرئاسية 2024.

وقال الوكيل البابوي: "أدعو كل أبناء الكنيسة القبطية رجالا وشيوخا ونساء وأطفالا إلى ضرورة أن يكونوا إيجابيين ويكون لهم دور إيجابي في المشاركة بالانتخابات وعدم التكاسل أو الامتناع عن التصويت، حتى تظهر مصر بمظهر حضاري يليق بها أمام العالم في العرس الاستحقاقي الدستوري أيام 10 و11و12 ديسمبر الجاري".

¶¶أوقاف الإسكندرية تحث الأئمة على المشاركة الفعالة في بناء الوطن

على صعيد آخر التقى الشيخ سلامة عبد الرازق، نجم وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، بالسادة أصحاب الفضيلة مديري الإدارات الفرعية في عدة اجتماعات للتأكيد أهمية المشاركة الإيجابية في عملية الانتخابات الرئاسية.

وأكد فضيلته أن رجال الأوقاف يقع على عاتقهم دور كبير في التوعية المجتمعية وأهمية المشاركة الفعالة في بناء الوطن والاهتمام بقضاياه والتفاعل معها فسفينة الوطن لا تبحر ولا تسلم إلا بسواعد أبنائه وجهودهم في الحفاظ عليه وأشاد فضيلته بجهود السادة الأئمة ومشاركاتهم الفاعلة في المشروعات الدعوية والتوعوية التي اطلقتها وتطلقها الوزارة وكذلك المشروعات الاجتماعية مؤكدا أننا نعيش عصرا ذهبيا في الدعوة إلى الله عز وجل يحتاج منا إلى إخلاص واجتهاد.

أضف تعليق