بنوك التنمية المتعددة الأطراف تجدد التزامها بمساعدة اللاجئين

بنوك التنمية المتعددة الأطراف تجدد التزامها بمساعدة اللاجئينبنوك التنمية

اقتصاد13-12-2023 | 21:24

جددت بنوك التنمية المتعددة الأطراف التزامها بتعزيز الحلول المستدامة للهجرة الاقتصادية و النزوح القسري، معلنة مواصلة دعمها للميثاق العالمي بشأن اللاجئين والمتضررين من النزوح القسري، فضلا عن المجتمعات المضيفة، من خلال التمويل المستهدف عبر مجموعة واسعة من القطاعات وأدوات السياسات.

وستركز منصة تنسيق بنوك التنمية المتعددة الأطراف بشأن الهجرة الاقتصادية و التهجير القسري ، التي يرأسها حاليا البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على عدد من الأولويات التي حددتها بنوك التنمية المتعددة الأطراف في البيان، مع الاستمرار في بناء رابطة بين المساعدة الإنسانية والاستثمارات التنموية بشأن النزوح والهجرة ذات الصلة، والتحديات، بحسب بيان للبنك اليوم الأربعاء.

وستعمل منصة بنوك التنمية المتعددة الأطراف على تعزيز نهج شامل لمنع ومعالجة الهجرة الاقتصادية غير النظامية وحالات النزوح القسري.

كما ستعمل بنوك التنمية المتعددة الأطراف أيضًا على تعزيز التعاون التشغيلي والمتعلق بالمعرفة واستكشاف آليات تمويل مبتكرة لتمويل مشاريع الهجرة الاقتصادية و النزوح القسري.

جاء ذلك خلال المنتدى العالمي للاجئين الذي يعقد في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر الجاري في جنيف، حيث شاركت بنوك التنمية المتعددة الأطراف، بما في ذلك البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك التنمية الآسيوي، وبنك التنمية الأفريقي، وبنك التنمية التابع للمجلس الأوروبي، وبنك الاستثمار الأوروبي، وبنك التنمية لدول الأمريكتين، والبنك الإسلامي للتنمية، والبنك الدولي التزامهم بتعزيز الحلول المستدامة للهجرة الاقتصادية و النزوح القسري.

كما أكدت بنوك التنمية المتعددة الأطراف من جديد دعمها للميثاق العالمي بشأن اللاجئين الذي وضعته مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين وأعضاء الأمم المتحدة وغيرهم من أصحاب المصلحة المعنيين.

ومنذ المنتدى العالمي الأخير للاجئين في عام 2019، أحرزت بنوك التنمية المتعددة الأطراف تقدمًا في الالتزامات المنصوص عليها في بيانها المشترك، حيث عززت سياساتها وجهودها التمويلية في سياق النزوح القسري، والتنسيق فيما بينها ومع أصحاب المصلحة الخارجيين، وقدمت التمويل السريع للمساعدة في تخفيف الضغط على الخدمات العامة، وزيادة تنمية القطاع الخاص ودعمه.

وقال مارك بومان نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لشؤون السياسات والشراكات: "يعمل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بشكل وثيق مع شركائه وعملائه للاستجابة للأزمات والصدمات في مناطقنا ومن خلال هذا البيان المشترك، ننضم إلى بنوك التنمية المتعددة الأطراف الأخرى في إعادة تأكيد التزامنا بدعم مرونة رأس المال البشري وتكييف وتوسيع دعمنا للاجئين والمجتمعات المضيفة، والعمل جنبًا إلى جنب مع القطاع الخاص ودعم المانحين".

ويتماشى هذا النهج مع مشاركة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مجال الهجرة الاقتصادية و النزوح القسري، والتي يعود تاريخها إلى إطلاق خطة الاستجابة للاجئين في عام 2016 لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين "أكثر من 6.8 مليون" والمجتمعات المضيفة لهم في الأردن وتركيا.


وساعدت استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تخفيف الضغط على الخدمات العامة، وزيادة فرص العمل من خلال التمويل والمشورة للشركات الصغيرة، وتقديم برامج شاملة لتعزيز المشاركة الاقتصادية، وخاصة للشباب والنساء.

ومع استمرار الصراعات الجديدة في دفع النزوح القسري في جميع أنحاء العالم، يواصل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تشكيل استثماراته ومساعداته الفنية ومشاركته في السياسات لمواجهة التحديات المتعلقة بالهجرة و النزوح القسري.

ويتجلى العمل المتزايد للبنك في هذا المجال في استجابته للحرب على أوكرانيا من خلال إطار القدرة على الصمود وسبل العيش، ويواصل إطار العمل بقيمة 3 مليارات يورو لتقديم استثمارات تركز على الحفاظ على سبل عيش الناس وتعزيز الشركات المتضررة بشكل مباشر أو غير مباشر من الحرب.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2