غدًا.. احتفالية ثقافية باليوم العالمي للغة العربية بجامعة الدول

غدًا.. احتفالية ثقافية باليوم العالمي للغة العربية بجامعة الدولاليوم العالمي للغة العربية

ثقافة وفنون17-12-2023 | 14:27

تنظم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، غدًا الاثنين، احتفالية ثقافية عن اللغة العربية بمقر الجامعة، وذلك بمناسبة الاحتفال ب اليوم العالمي للغة العربية الذي تم إعلانه بموجب القرار الذي أصدرته الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 3190 لعام 1973، والذي بمقتضاه يتم الاحتفال ب اليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام، وأقر بمقتضاه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

وأكد بيان صادر عن الأمانة العامة للجامعة العربية، اليوم الأحد، حرص الجامعة على تنظيم احتفالية لليوم العالمي للغة العربية اهتمامًا منها باللغة العربية ولتمكينها على جميع الأصعدة، كونها العامل المستقل للحفاظ على الهوية العربية.

ويتضمن برنامج الاحتفالية محاضرات حول أصول اللغة العربية وتاريخها وانتشارها وظهور اللهجات المختلفة وتأثيرها وتأثرها باللغات الأخرى، وحول علوم وفنون وآداب اللغة العربية، وأهم التحديات التي تواجه اللغة العربية وانتشار ظواهر مثل "الفرانكوآراب"، والخط العربي وأنواعه وجمالياته ودوره في انتشار الثقافة العربية.

ويتضمن برنامج العمل للاحتفالية أيضًا معرضًا للخط العربي تحت عنوان (فلسطين في القلب)، يعرض لوحات حول هذا الشعار مقدما من مدرسة القلم لفنون الخط العربية - وهي مدرسة مستقلة لتعليم فن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، بمشاركة فنانين في مجال الخط العربي، بالإضافة إلى عمل عرض لتطبيقات الخط العربي على الخامات المختلفة، وورشة عمل حول كتابة الخط العربي بأنواعه وأشكاله المختلفة للمشاركين مقدمة من خطاطين من أكاديمية الخط العربي والزخارف بمعهد "خليل أغا".

ويشارك في الاحتفالية ممثلو الدول العربية والمنظمات العربية والإقليمية ومنظمات المجتمع المدني وأكاديميون وخبراء متخصصون في مجال اللغة العربية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2