"خفاش الفاكهة المصرى" .. فى رسالة ماجستير بجامعة جنوب الوادى

"خفاش الفاكهة المصرى" .. فى رسالة ماجستير بجامعة جنوب الوادىجانب من الحفل

محافظات18-12-2023 | 12:27

حصلت الباحثة آيات الضيفي محمد عبدالكريم، على درجة الماجستير في الطب البيطري تخصص الأمراض الباطنة "الحيوانات البرية"، وذلك من كلية الطب البيطري بجامعة جنوب الوادي بقنا، عن رسالتها المعنونة: "بعض المؤشرات الشكلية والدموية والكيموحيوية في خفاش الفاكهة المصري (روزيتس إيجيبتكس)".

أوضحت الباحثة، أن خفاش الفاكهة المصري (روزيتس إيجيبتكس) هو حيوان صغير منتشر على نطاق واسع في مصر عبر دلتا النيل والوادي، ويتمتع بفوائد كبيرة في الزراعة مثل تلقيح النباتات ونشر البذور، كما يستخدم ذرق الطائر كأسمدة حيوية، كما له بعض المضار، فهو يستهلك كمية كبيرة من الفاكهة.

وأشارت الباحثة آيات الضيفي محمد عبدالكريم، إلى أن خفاش الفاكهة المصرى، أحيانًا توجه إليه الاتهامات بين ما هو مؤكد أو محل دراسة، حيث أنه يعتبر مصدر للعدوى لبعض الأمراض المعدية سواء ما يصيب الإنسان، أو الحيوانات البرية أو المستأنسة. وقالت أنه لا توجد دراسات كافية عن خفاش الفاكهة المصري تبين أهميته وفوائده، ومضاره، للإنسان، والنبات، والحيوان والبيئة.

وقالت الباحثة، إن الدراسة أظهرت انه تم تصنيف خفاش الفاكهة المصري بواسطة المؤشرات الشكلية والتي أستخدمت أيضا لتحديد السن، وتم وضع قاعدة بيانات أساسية للمؤشرات الدموية والكيموحيوية المختلفة، وبينت الدراسة وجود تأثير كبير لعامل السن على المؤشرات الشكلية والدموية والكيموحيوية، وعدم وجود تأثير يذكر لعامل الجنس على المؤشرات الشكلية والدموية، وله تأثير على المؤشرات الكيموحيوية.

عقدت المناقشة فى رحاب جامعة جنوب الوادي برعاية الدكتور أحمد عكاوي، رئيس الجامعة، والدكتور سامي عبدالرؤوف فهيم، عميد كلية الطب البيطري.

تكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور صبحي المغاوري محمد، استاذ الأمراض الباطنة بكلية الطب البيطري بجامعة الزقازيق، و الدكتور محمود إسماعيل محمد، استاذ الأمراض الباطنة بكلية الطب البيطري جامعة الاسكندرية، و الدكتور عادل السيد أحمد محمد استاذ التشخيص المعملي والإكلينيكي بكلية الطب البيطري بجامعة جنوب الوادي، والدكتور الصغير عمران أحمد أستاذ الأمراض المعدية بكلية الطب البيطري بجامعة جنوب الوادي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2