"أسوشيتيد برس": إسرائيل تواصل قصف جنوب غزة بفضل الدعم الأمريكي المتجدد

"أسوشيتيد برس": إسرائيل تواصل قصف جنوب غزة بفضل الدعم الأمريكي المتجددصورة تعبيرية

عرب وعالم19-12-2023 | 13:12

كشفت وكالة أنباء أسوشيتيد برس الأمريكية، أن الغارات الإسرائيلية قتلت ما لا يقل عن 28 فلسطينيًا في جنوب قطاع غزة وداهمت القوات أحد آخر المستشفيات العاملة في الشمال في الوقت الذي تمضي فيه قدمًا في هجومها ضد حركة حماس اليوم الثلاثاء، بدعم متجدد من الولايات المتحدة، على الرغم من تزايد القلق الدولي.

وأفادت الوكالة، في سياق تقرير أعدته حول هذا الشأن، بأن الهجوم الإسرائيلي الأخير الذي بدأ ردًا على هجوم حماس في 7 أكتوبر الماضي، أدى إلى مقتل ما يقرب من 20 ألف فلسطيني وتشريد حوالي 1.9 مليون، وتدمير جزء كبير من شمال غزة، وأثار هجمات على أهداف أمريكية وإسرائيلية في جميع أنحاء المنطقة.

وأدت الهجمات على السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر من قبل المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن إلى قيام شركات العديد من شركات الشحن الكبرى وكذلك شركة النفط والغاز العملاقة "بي بي" بتعليق التجارة عبر الممر المائي الحيوي مما دفع الولايات المتحدة وحلفائها إلى إطلاق مهمة جديدة لمواجهة التهديد.

ولكن بعد اجتماعه مع مسئولين إسرائيليين أمس الاثنين، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن: "إنه ليس هنا لإملاء جداول زمنية أو شروط" في حين أشارت تصريحاته إلى أن الولايات المتحدة ستواصل حماية إسرائيل من الدعوات الدولية المتزايدة لوقف إطلاق النار بينما كان من المقرر أن يجري مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تصويتًا آخر في وقت لاحق من اليوم وأن واشنطن ستواصل تقديم المساعدات العسكرية الحيوية لواحدة من أخطر الغارات الجوية في القرن الحادي والعشرين والحروب البرية.

وأوضحت الوكالة، أن هجومًا إسرائيليًا على منزل في رفح كان يلجأ إليه النازحون أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 25 شخصًا بينهم نساء وأطفال، كما أدى هجوم آخر إلى مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وفقًا لصحفيي "أسوشيتد برس" الذين شاهدوا الجثث تصل إلى مستشفيين محليين في وقت مبكر من صباح اليوم.

وتعرضت رفح ، الواقعة في الجزء الجنوبي من غزة حيث طلبت إسرائيل من الفلسطينيين أن يبحثوا عن مأوى فيها ، للقصف مرارًا وتكرارًا في الأيام الأخيرة، حيث قصفت إسرائيل ما تقول إنها أهداف للمسلحين في جميع أنحاء القطاع مما أدى في كثير من الأحيان إلى مقتل أعداد كبيرة من المدنيين.

واندلعت معارك ضارية في شمال غزة، حيث تواصل حماس المقاومة فيما أصبح الآن أرضًا قاحلة بعد سبعة أسابيع من اقتحام الدبابات والقوات الإسرائيلية، وداهمت القوات الإسرائيلية المستشفى الأهلي في مدينة غزة ليلاً وحتى صباح اليوم بحسب الكنيسة التي تديره، ودمرت جداراً عند مدخله الأمامي واعتقلت معظم العاملين فيه.

وكان هذا المستشفى، المعروف أيضًا باسم المستشفى المعمداني، مسرحًا لانفجار في وقت مبكر من الحرب أدى إلى مقتل عشرات الفلسطينيين، فيما قال دون بيندر قس كاتدرائية سانت جورج الأنجليكانية في القدس، التي تدير المستشفى، إن الغارة لم تترك سوى طبيبين وأربع ممرضات وعاملي نظافة لرعاية أكثر من 100 مريض مصاب بجروح خطيرة، بدون مياه جارية أو كهرباء.

وكتب "بيندر" في منشور عبر موقع (فيسبوك) في وقت متأخر من أمس الاثنين: "لقد كانت رحمة كبيرة للعديد من الجرحى في مدينة غزة أننا تمكنا من إبقاء المستشفى الأهلي الأنجليكاني مفتوحًا لفترة طويلة". لكن ذلك "لقد انتهى اليوم".. وأضاف أن دبابة إسرائيلية رست على الأنقاض عند مدخل المستشفى، وتمنع أي شخص من الدخول أو الخروج.

ولم يصدر تعليق فوري من الجيش الإسرائيلي بينما واصلت القوات الإسرائيلية مداهمة مستشفيات أخرى في أنحاء غزة، متهمة حماس باستخدامها لأغراض عسكرية إلا أن العاملين في المستشفى نفوا هذه المزاعم واتهموا إسرائيل بتعريض المدنيين المصابين بأمراض خطيرة والجرحى للخطر.

أما على الصعيد الدولي، فقد أرجأ مجلس الأمن الدولي إلى وقت لاحق من اليوم التصويت على مشروع قرار برعاية الدول العربية يدعو إلى وقف العمليات القتالية للسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق.

وقال دبلوماسيون إن المفاوضات تجري لإقناع الولايات المتحدة بالامتناع عن التصويت أو التصويت بـ"نعم" على القرار بعد أن استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد دعوة سابقة لوقف إطلاق النار في حين انضمت فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا – بعض أقرب حلفاء إسرائيل – إلى الدعوات العالمية لوقف إطلاق النار خلال عطلة نهاية الأسبوع. وفي إسرائيل، دعا المتظاهرون إلى إجراء مفاوضات مع حماس لتسهيل إطلاق سراح عشرات المحتجزين الذين ما زالوا في قبضة الحركة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2