دراسة أمريكية: ممارسة الطفل للرياضة ينمي مهاراته في مادة الرياضيات

دراسة أمريكية: ممارسة الطفل للرياضة ينمي مهاراته في مادة الرياضياتممارسة الرياضة

منوعات19-12-2023 | 22:19

ربط باحثون أمريكيون بين ممارسة الطفل للرياضة والتمتع باللياقة البدنية وبين الأداء الأكاديمي المرتفع، خاصة في مادة الرياضيات.

وقالت الأستاذ في كلية الطب بجامعة "نورث إيسترن" الأمريكية، الدكتورة لورين رين، إن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 8 و 10 سنوات، والذين يتمتعون بلياقة بدنية مرتفعة يحصلون على درجات أعلى في مادة الرياضيات، لكن لم يتم العثور على هذه العلاقة في مادة القراءة والتهجئة.

وتم توثيق النتائج، في ورقة بحثية بعنوان "اللياقة الهوائية والإنجاز الأكاديمي" ونشرت في عدد ديسمبر من مجلة "علم النفس والرياضة والتمارين الرياضية".

وركز الباحثون على الوظائف التنفيذية؛ مثل القدرة على تجاهل المشتتات والاستمرار في التركيز والقدرة على تعدد المهام، ومعدل الذكاء، وقارنوها باللياقة البدنية لـ 218 طفلا تتراوح أعمارهم بين 8 و 10 سنوات.
ووجد الباحثون أن الأطفال الذين تمتعوا بلياقة بدنية أفضل تمتعوا بمهارات حسابية عالية، لكن لم يكن لها أي تأثير على مهارات القراءة والتهجئة، بالإضافة إلى ذلك، كان من هم في حالة أفضل أيضا أكثر قدرة على تجاهل المشتتات وتعدد المهام. لكن الأفراد الأكثر لياقة لم يكونوا بالضرورة أكثر ذكاء، ولم يفسر الذكاء العلاقة بين اللياقة والمهارات الحسابية، وفق الباحثين.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2