"النواب" يوافق على اتفاق لتصنيع وتوريد 40 وحدة قطار لمترو الأنفاق

"النواب" يوافق على اتفاق لتصنيع وتوريد 40 وحدة قطار لمترو الأنفاقمجلس النواب

اقتصاد20-12-2023 | 15:31

وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة المنعقدة، اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 339 لسنة 2023، بشأن اتفاق ترتيبات بين حكومتي مصر وكوريا الجنوبية من خلال بنك التصدير والاستيراد الكوري؛ لتنفيذ مشروع "تصنيع وتوريد 40 وحدة قطار (320 عربة) للخطين الثاني والثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى"، والموقع بتاريخ 12 يونيو 2023.

وأشار تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتبي لجنتي العلاقات الخارجية والشؤون الاقتصادية إلى أن الهدف من الاتفاق هو المساهمة في توفير التمويل اللازم لتصنيع وتوريد 40 وحدة قطار (320 عربة) للخطين الثاني والثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، بالتعاون مه شركة هيونداي روتيم الكورية والشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية، وذلك في منطقة شرق بورسعيد.

ولفت التقرير إلى أن الاتفاق يدعم توجه الدولة نحو توطين صناعة مكونات منظومة النقل السككي في نطاق عربات المترو، وذلك من خلال الاتفاق مع الشركة الكورية على تكوين تحالف مع الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية يقوم بتقديم خطة لتوطين صناعة القطارات، تتضمن تحديد نطاق واضح للبنود المقرر تصنيعها بمصر ونسبة مئوية من إجمالي العمليات التصنيعية، وكذلك آلية واضحة لإقامة مركز تصنيع عالمي بمصر قادر على تحقيق المنافسة لإمكانية التصدير خارج مصر إقليميا ودوليا خاصة إلى أفريقيا.

ونوه التقرير إلى أنه تم بالفعل وضع برنامج تنفيذي للمشروع يحدد فترة زمنية للانتهاء من بناء المصنع الجديد وتجهيزه بالمعدات والبدء في التشغيل، على أن يتم الانتهاء من تسليم قطارات المترو وفقا لخطة التصنيع المقدمة من التحالف المذكور عاليه، على النحو الآتى: المرحلة الأولى: تصل فيها نسبة التوطين إلى 25%. المرحلة الثانية: يتم زيادة نسبة التوطين لتصل إلى 35%. المرحلة الثالثة: الوصول بنسبة التوطين إلى 50%.

ومن شأن الاتفاق أيضا المساهمة في مواجهة الزيادة في عدد الركاب المستخدمين للخطين الثاني والثالث لمترو الأنفاق، مع تخفيض زمن التقاطر لهذين الخطين، وتوفير ما يقرب من 5 آلاف فرصة عمل في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في إطار خطة التنمية الاستراتيجية للدولة 2030.

أضف تعليق