الذكاء الاصطناعي أكثر التقنيات إثارة للاهتمام في عام 2023

الذكاء الاصطناعي أكثر التقنيات إثارة للاهتمام في عام 2023الذكاء الاصطناعي أكثر التقنيات إثارة للاهتمام في عام 2023

منوعات22-12-2023 | 01:16

نشر موقع "BOF" تقريراً عن أكثر التقنيات إثارة للاهتمام في عام 2023– " الذكاء الاصطناعي التوليدي" أو ما يُعرف بـ generative artificial intelligence؟ بالنسبة للفرق الإبداعية في صناعة الأزياء، يمكن أن يساعدهم العام المقبل في العثور على الإجابة.

خوارزميات تم تدريبها مسبقًا على كميات كبيرة من البيانات مثل النصوص والصور والأكواد، والتي غالبًا ما يتم ضبطها بدقة مع بيانات الشركة الأخرى، والتي يمكنها إنشاء محتوى جديد ومعقد - حققت نجاحًا كبيرًا في عام 2023 حيث ظهرت أدوات جديدة قوية في السوق. بحلول شهر يناير، بعد شهرين من إطلاقه، وصل ChatGPT إلى ما يقدر بـ 100 مليون مستخدم، وهي وتيرة نمو قياسية في ذلك الوقت. ومنذ ذلك الحين دخلت منصات وأدوات متعددة إلى السوق، وتسعى مجموعة مذهلة من الشركات الناشئة إلى الاستفادة من هذه المنصات والأدوات، في حين تشكل البدائل القوية مفتوحة المصدر تحديا لنماذج الملكية.

في حين أن استخدام التكنولوجيا لا يزال حديث العهد في العديد من الصناعات، إلا أنه يتسارع. وإذا استمرت في مسارها، فقد تصبح واحدة من أكثر التقنيات التحويلية لصناعة الأزياء منذ فترة طويلة. وقد قدمت التجارب المبكرة بداية واعدة، ولكن القوة التحويلية لجيل الذكاء الاصطناعي ستصبح أكثر وضوحا مع تجاوز حالات الاستخدام للمشاريع المنفردة وتصبح جزءا لا يتجزأ من سلسلة قيمة الموضة.

من المحتمل أن يكون التأثير المالي الإجمالي لـ gen AI على الصناعة كبيرًا. ووفقاً لتحليل حديث لشركة ماكينزي، من المتوقع أن يكون ما يصل إلى ربع القيمة مدفوعاً بحالات الاستخدام في مرحلة التصميم وتطوير المنتج في سلسلة القيمة.

ليس من المستغرب إذًا أن يكون gen AI على رادار المسؤولين التنفيذيين في الصناعة. وجد استطلاع BoF-McKinsey State of Fashion 2024 الذي شمل المديرين التنفيذيين للأزياء العالمية أن 73% من المشاركين قالوا إن الذكاء الاصطناعي سيكون أولوية مهمة لأعمالهم في عام 2024. ومع ذلك، في حين أن الكثيرين يقومون بتجربة التكنولوجيا، قال 28% فقط إن شركاتهم جربتها للتصميم والإنتاج، مما يشير إلى أن شركات الأزياء لم تستوعب بعد قيمتها في العملية الإبداعية.

الحذر أمر مفهوم. التكنولوجيا يمكن أن تؤثر على الوظائف وسير العمل. شهدت صناعة الأزياء أيضًا حصة لا بأس بها من الحماس التكنولوجي الذي تلاشى بسرعة - ولا سيما التحول التكنولوجي. ومع ذلك، استنادًا إلى معدل التقدم والاستثمار، فمن المرجح أن يقدم الذكاء الاصطناعي قصة مختلفة. تتمتع هذه التكنولوجيا بتطبيقات عملية أكثر من الميتافيرس، مما يجعلها أكثر جاذبية للشركات والمستثمرين. ارتفع تمويل الأسهم للشركات الناشئة التي تركز على الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في عام 2023، حيث وصل إلى 14.1 مليار دولار في النصف الأول من العام وحده، مقارنة بـ 3.5 مليار دولار في عام 2021 و2.5 مليار دولار في عام 2022. ويعود جزء كبير من هذه الزيادة إلى إعلان مايكروسوفت في شهر يناير عن صفقة متعددة السنوات بقيمة 10 مليارات دولار مع OpenAI، وهو مختبر الأبحاث الذي يقف وراء ChatGPT. وفي النصف الثاني من العام، أعلنت أمازون عن استثمار بقيمة 4 مليارات دولار في شركة أنثروبيك Anthropic الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، مما يدفع استثمارات عام 2023 في مجال الذكاء الاصطناعي إلى أعلى.


لحذر أمر مفهوم. التكنولوجيا يمكن أن تؤثر على الوظائف وسير العمل. شهدت صناعة الأزياء أيضًا حصة لا بأس بها من الحماس التكنولوجي الذي تلاشى بسرعة - ولا سيما التحول التكنولوجي. ومع ذلك، استنادًا إلى معدل التقدم والاستثمار، فمن المرجح أن يقدم الذكاء الاصطناعي قصة مختلفة. تتمتع هذه التكنولوجيا بتطبيقات عملية أكثر من الميتافيرس، مما يجعلها أكثر جاذبية للشركات والمستثمرين. ارتفع تمويل الأسهم للشركات الناشئة التي تركز على الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في عام 2023، حيث وصل إلى 14.1 مليار دولار في النصف الأول من العام وحده، مقارنة بـ 3.5 مليار دولار في عام 2021 و2.5 مليار دولار في عام 2022. ويعود جزء كبير من هذه الزيادة إلى إعلان مايكروسوفت في شهر يناير عن صفقة متعددة السنوات بقيمة 10 مليارات دولار مع OpenAI، وهو مختبر الأبحاث الذي يقف وراء ChatGPT. وفي النصف الثاني من العام، أعلنت أمازون عن استثمار بقيمة 4 مليارات دولار في شركة أنثروبيك Anthropic الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، مما يدفع استثمارات عام 2023 في مجال الذكاء الاصطناعي إلى أعلى.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2