الأمراض المناعية الآكلة للصفائح الدموية أشهر عوامل استئصال الطحال

الأمراض المناعية الآكلة للصفائح الدموية أشهر عوامل استئصال الطحالصورة أرشيفية

منوعات22-12-2023 | 22:29

الطحال عضو موجود تحت يسار القفص الصدري مباشرة يتضخم الطحال بسبب حالات عديدة؛ مثل العدوى ومرض الكبد وبعض أنواع السرطان يُعرف تضخم الطحال أيضًا باسم الطحال المتضخم.

قال الدكتور محمد صلاح حسن استشارى ومدرس جراحة الاورام بالقصر العينى أن عمليات استئصال الطحال لها أسباب كثيرة من أشهرها تضخم الطحال الآكول لخلايا الدم وبعض الأمراض المناعية الآكلة للصفائح الدموية وكذلك بعض حالات أورام الليمفوما والاكياس المتضخمة ب الطحال المسببة للآلام وخراج الطحال وغيرها الكثير.

واكد انه يمكن استئصال الطحال بالمنظار او استئصاله بالفتح الجراحي مشيرا إلى أنه في العادة، لا يسبب تضخم الطحال أي أعراض. وقد تُكتشف الإصابة به خلال إجراء فحص بدني روتيني. ويساعد الفحص التصويري وتحاليل الدم التكشف عن سبب تضخم الطحال.

واوضح أن استئصال الطحال جراحة ضخمة تهدف لإنقاذ حياة المصاب أو تخفيف حدة مرض لديه ويجب التشاور مع الطبيب المختص قبل اتخاذ قرار في هذا الصددو فى هذه الحالة يجب أن يتابع المريض مع الطيب لوصف العلاج المناسب للحالة ومع ذلك يجب على المريض اتباع بعض النصائح التى تساعد على العلاج وهى تجنب تناول المشروبات الكحولية والغازية واستبدالها بتناول العصائر الطبيعية والسوائل الدافئة علاوة على عدم تناول الوجبات الجاهزة والأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون والمقليات مع الالتزام بالراحة وتناول الادوية فى مواعيدها المضبوطة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2