دراسة: تأثير الهوايات على الصحة العقلية لدى كبار السن

دراسة: تأثير الهوايات على الصحة العقلية لدى كبار السندراسة: تأثير الهوايات على الصحة العقلية لدى كبار السن

منوعات23-12-2023 | 02:26

أظهرت دراسة حديثة أن المشاركة أو القيام ب صناعة الفن مع التقدم في العمر تعد نشاطاً مفيداً بشكل جيد للصحة العقلية، بحسب ما نشرته مجلة "نيوزويك" نقلًا عن دورية Frontiers Public Health.

وقد بحثت الدراسة العلاقة بين الفن والصحة العقلية بمشاركة 2843 شخصا بالغا من مواليد الفترة بين عامي 1946 و1964. وأظهرت البيانات أن البالغين الذين قاموا بأي أنشطة فنية ترفيهية خلال الدراسة، التي استمرت عاما، شهدوا صحة عقلية و صحة بدنية أفضل بكثير بعد ذلك بالمقارنة مع أولئك الذين مارسوا أي أنشطة ترفيهية غير فنية على الإطلاق.
وتقول كريستينا ديفيز، الباحثة في الدراسة ومديرة مركز الفنون والصحة العقلية والرفاهية في جامعة ويسترن أستراليا، في تصريح لمجلة “نيوزويك”: إن تنوع أنواع الفنون، التي اختبرها المشاركون تراوح ما بين الإبداع الفني إلى مشاهدة أو تجربة فن الآخرين.
وأشارت ديفيز، إلى أن المشاركين في الدراسة شاركوا في الفنون بطرق متنوعة، بما يشمل حضور الأحداث الفنية (مثل الحفلات الموسيقية والمسرح والأفلام والمعارض الفنية)، أو المشاركة بصنع الفن (مثل الرسم والتلوين والحرف اليدوية والكتابة الإبداعية والتصوير الفوتوغرافي والغناء والرقص) والتعرف على الفنون (مثل الالتحاق بورش العمل والدورات). لافتة إلى أن نوع الفن الذي يجده كل شخص أكثر فائدة لصحته يختلف من شخص لآخر، وأن الأدبيات تؤكد أن الفروق الفردية مهمة، بما يعني أنه يجب المشاركة في الشكل الفني الذي يجعل الشخص يشعر بالارتياح. بالنسبة لشخص ما، قد يكون هذا هو الاستماع إلى الموسيقى، وبالنسبة لشخص آخر، يمكن أن يكون الغناء أو الرقص أو الرسم أو التصوير الفوتوغرافي.
وأكدت ديفيز، أن نتائج الدراسة تشير إلى أن الأنشطة والفعاليات والبرامج التي تشجع المشاركة في الفنون الترفيهية قد تكون نهجا مفيدا للشيخوخة الصحية لكبار السن الذين يعيشون في المجتمع وفي رعاية المسنين.
أوضحت نتائج الدراسة أنه ليس من الضروري أن يكون الشخص جيدا في الفن بالضرورة وأن يتمتع بصحة عقلية أفضل بغض النظر عن مستوى المهارة. ويمكن أن تكون نتائج الدراسة مفيدة لكبار السن في دور الرعاية، لأنها قد تلهم المزيد من الأنشطة القائمة على الفن للمقيمين.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2