لماذ يظهر البعض فى سن أكبر من عمرهم الحقيقى؟

لماذ يظهر البعض فى سن أكبر من عمرهم الحقيقى؟لماذ يظهر البعض فى سن أكبر من عمرهم الحقيقى؟

أحوال الناس2-9-2018 | 15:45

كتبت: أمل إبراهيم

لدينا جميعا أصدقاء ولدوا في نفس العام ولكننا ننظر إليهم لنجد أنهم يبدون  أصغر منا سنا بسنوات  فما السبب ؟

يقول الباحثون إن مثل هذه التصورات لا تتعلق فقط بالمظاهر الخارجية ولكن حول أمور أكثر عمقا عن  السرعة المختلفة التي يتراكم فيها كل واحد منا ، وما يعنيه ذلك لصحتنا.

كشفت أحدث الأبحاث الطبية عن أن الأشخاص الذين يبدون أكبر من عمرهم الحقيقي قد يعانون بالفعل من معدلات شيخوخة أسرع.

فقد وجدت الأبحاث الطبية التي أجريت على مجموعة من الأشخاص في نيوزيلاند تصل أعمارهم إلى 38 عاما، لتحديد عمرهم البيولوجى، ومدى كفاءة أعضائهم والجهاز المناعى، صحة القلب، فضلا الكروموسومات.

وأشارت التحليلات والمتابعة إلى أن الأعمار البيولوجية بينهم تراوحت ما بين 30 إلى 60 عاما، ليبدو البعض منهم أكبر من عمره الحقيقى بعدة سنوات.

وقال الدكتور «دانيال بلسكى» أستاذ مساعد في كلية الطب جامعة «ديوك» الأمريكية ورئيس مركز الشيخوخة بولاية «نورث كارولاينا»، أن بحثنا في علامات أساسية لسلامة وصحة الأجهزة المختلفة في أجسام البالغين الصغار نسبيا، من أجل الكشف عن كيفية ظهورهم بعلامات وخطى الشيخوخة المتسارعة عليهم.

وأضاف «بلسكى»: أننا وجدنا علاقة واضحة بين أبحاث كبار السن على المظهر الخارجي والشيخوخة أسرع منها داخليا لدى البعض، وهو ما قد يفسر أن بضع الشباب يبدوا أكبر سنا.

وأوضح الباحثون أن تأثرات التأثيرات الجينية والبيئية تلعب دورا هاما في زيادة حدة تقدم خطى وعلامات الشيخوخة على البعض دون الآخر، وفقا لأحدث النتائج المنشورة في العدد الأخير من مجلة «الأكاديمية الوطنية للعلوم».

أسباب الشيخوخة المبكرة.

1:التعرض الكثير لأشعة الشمس الضارة، ، حيث إنه يعمل على تدمير ألياف الكولاجين فى البشرة من خلال عملية الأكسدة مما يسبب حساسية شديدة فى البشرة وبقع وتجاعيد وترهل الجلد.

2:التدخين هو السبب الرئيسى فى ظهور علامات التمدد والتجاعيد وضعف الجسم ، حيث إنه يسبب خفض فيتامين سى المسئول عن انتاج الياف الكولاجين .

3:عدم الاهتمام بتناول الأطعمة التى تحتوى على بروتينات وكربوهيدرات، فيسبب ذلك هشاشة العظام وتجاعيد الوجه.

4: الخضراوات والفواكه قد تكون غير محببة للبعض ، ويسبب ذلك ظهور التجاعيد والإصابة بأمراض الشيخوخة

5:الاجهاد والتوتر والضغط النفسى والعصبى ، من أبرز أسباب الاصابة بالشيخوخة المبكرة وضعف الجسم وظهور التجاعيد وتساقط الشعر.

6: الافراط فى استخدام تعبيرات الوجه من خلال الحركات سواء الضحك أو البكاء وعبوس الحاجبين، يسرع فى ظهور التجاعيد.

7:قلة النوم والأرق من أسباب ظهور علامات الشيخوخة المبكرة بين الشباب.

8: المشروبات الكحولية والغازية.

أضف تعليق