تشاد .. التصويت بنسبة 86% لصالح وضع دستور جديد للبلاد

تشاد .. التصويت بنسبة 86% لصالح وضع دستور جديد للبلادتشاد .. التصويت بنسبة 86 لصالح وضع دستور جديد للبلاد

عرب وعالم25-12-2023 | 00:52

أعلنت اللجنة الانتخابية التشادية، الأحد، نتائج أولية تفيد بأن الناخبين صوتوا بنسبة 86% لصالح وضع دستور جديد للبلاد.

وكان الحكام العسكريون للبلاد قد روجوا للدستور الجديد باعتباره خطوة رئيسية على طريق العودة إلى الحكم المدنى، لكن ساسة المعارضة عارضوا مثل تلك الخطوة، بحسب وكالة "فرانس برس".

من ناحية أخرى، كانت اللجنة الانتخابية التشادية قد أفادت، فى وقت سابق، بأن نسبة المشاركة فى عملية التصويت على وضع دستور جديد للبلاد بلغت 63.75%.

يذكر أنه فى 20 أبريل 2021، وضع الجيش التشادى، محمد ديبى إيتنو، على رأس مجلس عسكرى يتألف من 15 ضابطًا، ليحكم البلاد بعد مقتل والده، إدريس ديبى، على يد متمردين، وحكم إدريس ديبى لأكثر من 30 عامًا.

ووعد محمد ديبى إيتنو (39 عاما) بإجراء انتخابات بعد فترة انتقالية لمدة 18 شهرًا، متعهدا كذلك بعدم الترشح، إلا أنه مع انقضاء الفترة، مدد الفترة الانتقالية لمدة عامين، وقرر الترشح فى الانتخابات الرئاسية المنتظرة فى أواخر 2024.

وكانت الإمارات قد أرسلت، فى سبتمبر الماضى، آليات عسكرية ومعدات أمنية إلى جمهورية تشاد، بهدف تعزيز قدراتها فى مجال مكافحة الإرهاب ودعم برامج حماية الحدود.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن المبادرة الإماراتية تأتى فى إطار العلاقات المتميزة بين الإمارات و جمهورية تشاد على مختلف الصُعُد، وهى العلاقات التى توجت بتوقيع عدة اتفاقيات ثنائية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2