متى تصلي المرأة في المنزل بالأذان أم بالإقامة؟

متى تصلي المرأة في المنزل بالأذان أم بالإقامة؟صلاة المرأة

الدين والحياة25-12-2023 | 15:14

الصلاة هي أساس الدين وهي التي يبنى عليها الإسلام حتى تصلح له باقي أمور حياته، وهي التي يقابل بها لله عز وجل، و الصلاة هامة للنساء كما هي هامة للرجال فهي تكليف على الجنسين، فلا يوجد اختلاف كبير بين صلاة الرجال وصلاة النساء، فهم في الأصل واحد، ولكن هناك بعض النقاط التي يجب ان تتبعها النساء للصلاة الصحيحة منها مثلا لصق بطنها بفخذيها اثناء السجود، وان تضم رجليها بعضهم الى بعض، ومن الأمور الهامة أيضا ان تخفض صوتها اثناء الصلاة، وان ترتدي ثياب كثيفة حتى لا تصف جسمها، وإذا ارادت شيء فالتصفق، وذلك لان الرجال لهم التسبيح اثناء الصلاة.

وعلى المرأة ان تلتزم ب اللباس الشرعي عند القدوم الى الصلاة، فيجب ان يكون ثيابها ساتر، ويجب ان يكون واسع فضفاض وأن لا يصف جسمها، كما أنه يجب أن لا يكون خفيف حتى لا يشف، ولكن إذا صلت المرأة بلباس ضيق فلتعلم ان صلاتها صحيحة ولكن تعد اثمة.

قال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى في دار الإفتاء، إن وقت الصلاة يدخل بالأذان، يعني حينما يؤذن المؤذن للصلاة يعني ذلك أن وقت الصلاة قد دخل.

وأكد عبد السميع، أنه يجوز أداء الصلاة بعد الأذان مباشرة، ويجوز للمرأة بعد سماع الأذان أن تصلي الفريضة وليس عليها أن تنتظر إقامة الصلاة في المسجد.

وأوضح عبد السميع إلى أن إقامة الصلاة بعد الأذان، إنما يكون ذلك في المسجد، حتى يسمح للمصلين صلاة السنة القبلية للصلاة، ويتجمع الناس لأداء صلاة الجماعة.

أضف تعليق