الأمم المتحدة تعين السياسية الهولندية سيجريد كاج لتنسيق المساعدات إلى غزة

الأمم المتحدة تعين السياسية الهولندية سيجريد كاج لتنسيق المساعدات إلى غزة الهولندية سيجريد كاج

عرب وعالم27-12-2023 | 03:23

أعلنت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء تعيين منسقة للإشراف على شحنات الإغاثة الإنسانية إلى غزة في إطار قرار اتخذه مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة لزيادة المساعدات الإنسانية.

وقالت الأمم المتحدة في بيان إن الهولندية سيجريد كاج ستكون منسقة الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة وستبدأ عملها في الثامن من يناير.

وأضافت "ستعمل في هذا الدور على تيسير وتنسيق ومراقبة والتحقق من شحنات الإغاثة الإنسانية لغزة"، كما أنها ستنشئ "آلية" لتسريع وصول المساعدات إلى غزة من خلال دول غير منخرطة في الصراع.

وسبق أن ترأست كاج، وهي دبلوماسية مخضرمة في الأمم المتحدة، فريقا دوليا من خبراء الأسلحة المكلفين بالإشراف على التخلص من المخزون الكيميائي السوري.

وفي يوليو ، أعلنت أنها ستترك الحكومة بسبب البيئة "السامة" المتزايدة للسياسيين في هولندا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان مكتوب "نتطلع إلى التنسيق الوثيق مع السيدة كاج ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بشأن الجهود المبذولة لتسريع وتبسيط إيصال الإغاثة الإنسانية المنقذة للحياة للمدنيين الفلسطينيين في غزة".

ولم يصل قرار مجلس الأمن يوم الجمعة إلى حد الدعوة إلى وقف إطلاق النار بعد أسبوع من تأجيل التصويت والمفاوضات المكثفة لتجنب استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو).

ويدعو القرار إلى "اتخاذ خطوات عاجلة للسماح على الفور بوصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق وواسع النطاق وتهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال العدائية".

وفي ظل الغضب العالمي إزاء ارتفاع عدد القتلى في غزة خلال 11 أسبوعا من الحرب بين إسرائيل و حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وتفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع الفلسطيني، امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت للسماح للمجلس المكون من 15 عضوا بتبني قرار صاغته الإمارات.

وتعارض الولايات المتحدة و إسرائيل وقف إطلاق النار، وتقولان إنه لن يفيد سوى حماس. وتؤيد واشنطن بدلا من ذلك هدن لحماية المدنيين وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

وبعد أن قتلت حماس 1200 شخص واحتجزت 240 رهينة في هجوم مباغت يوم السابع من أكتوبر ، رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بهجوم أدى إلى تدمير جزء كبير من غزة.

وتقول السلطات الصحية الفلسطينية في قطاع غزة الذي تديره حماس إن ما يقرب من 21 ألف شخص قتلوا في الغارات الإسرائيلية، ويخشى وجود المزيد من القتلى تحت الأنقاض. وتسببت الحرب في نزوح جميع سكان غزة تقريبا والبالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، ونزح العديد منهم عدة مرات.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2