أعياد رأس السنة تنعش المبيعات في الولايات المتحدة

أعياد رأس السنة تنعش المبيعات في الولايات المتحدةأعياد رأس السنة في الولايات المتحدة

اقتصاد27-12-2023 | 13:45

احتفالات وفرحة تجوب الولايات المتحدة استعدادا لاحتفالات رأس السنة، كل ذلك يحتاج بالتأكيد إلى التسوق لشراء الهدايا والمستلزمات الضرورية، حيث ازدهرت حركة الشراء في الأسواق الكريسماس بنسبة 3.1%، في زيادة قوية في ظل الأزمة الاقتصادية التى يمر بها العالم.

وكما يرتفع معدل الانفاق والطلب على الملابس والمطاعم في هذه الفترة، وفقًا للبيانات التي جمعتها شركة "Mastercard Spending Pulse" في حين شهدت المنتجات الإلكترونية والمجوهرات انخفاضًا.

وأتت هذه المعطيات حول المبيعات خلال فترة الأعياد في الولايات المتحدة موافقة لتوقعات الاتحاد الوطني لمبيعات التجزئة الذي تطرّق في تقاريره إلى مستهلكين متحمسين من جرّاء متانة سوق العمل لكن متأثرين بفترة طويلة من التضخّم وتداعيات نسب فوائد مرتفعة.

ويعدّ الارتفاع في مبيعات الأعياد هذه السنة أدنى من ذاك المسجّل سنة 2022 بنسبة 5.3% وأكثر انخفاضًا بكثير من ذاك الذي شهده عام 2021 بواقع 14.1%، وفق أرقام الاتحاد الوطني للمبيعات.

وقالت ميشال ماير كبيرة علماء الاقتصاد في معهد "Mastercard Economics Institute"، إن "المستهلك كان حاضرًا في موسم الأعياد هذا وأنفق على نحو مدروس".

وأردفت أن "الظروف الاقتصادية ما زالت مؤاتية مع سوق متينة لاستحداث فرص العمل وضغوطات تضخمية متراخية، الأمر الذي يدفع المستهلكين للسعي إلى السلع والتجارب التي يولونها الاهتمام الأكبر".

ولم تكيَّف بيانات مجموعة "ماستركارد" مع هامش التضخّم الذي قدّرته وزارة التجارة الأميركية بنسبة 2.6% لشهر نوفمبر 2023 مقارنة بالفترة عينها من 2022.

ويشكّل هذا الارتفاع في المبيعات "على متانته وتيرة متواضعة نسبيًا للنموّ"، على ما قال المحلّل نيل سوندرز من "GlobalData".

واعتبر في رسالة موجّهة إلى وكالة فرانس برس، أنه "لا شكّ في أن النموّ موجود إذا ما أخذنا التضخّم في الحسبان لكنه أدنى بكثير من الرقم الرئيسي"، مؤكدا أنه بالرغم من كلّ العوامل، "يبقى هذا النموّ بمثابة إنجاز حقّقه المستهلكون".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2