جوجل توافق على تسوية دعوى قضائية تتهمها بتتبع المستخدمين

جوجل توافق على تسوية دعوى قضائية تتهمها بتتبع المستخدمين شركة جوجل

علوم وتكنولوجيا29-12-2023 | 16:06

وافقت شركة جوجل على تسوية الشكوى التي طالبت في الأصل بتعويض قدره 5 مليارات دولار، حيث كانت تعرضت الشركة في عام 2020 لدعوى قضائية اتهمتها بتتبع أنشطة مستخدمي كروم حتى عندما كانوا يستخدمون وضع التصفح المتخفي .

ولم يعلن أي من الطرفين عن تفاصيل التسوية، لكنهم وافقوا بالفعل على الشروط التي سيقدمونها إلى المحكمة للموافقة عليها في فبراير.

ووفقًا لما ذكره موقع "engadget"، جاء في الشكوى أن جوجل خدعت الأشخاص وجعلتهم يعتقدون أن بإمكانهم التحكم في المعلومات التي يشاركونها.

و قال المدعون ، إن جوجل استخدمت أدوات مثل منتج التحليلات والتطبيقات والمكونات الإضافية للمتصفح لمراقبة المستخدمين، واعتقدوا أنه من خلال تتبع شخص ما على وضع التصفح المتخفي، كانت الشركة تجعل الأشخاص يعتقدون خطأً أن بإمكانهم التحكم في المعلومات التي يرغبون في مشاركتها معها.

وقال متحدث باسم جوجل إنه على الرغم من أن وضع التصفح المتخفي لا يحفظ نشاط المستخدم على أجهزته، إلا أنه لا يزال بإمكان مواقع الويب جمع معلوماته أثناء الجلسة.

كما قدم المدعون في الدعوى رسائل بريد إلكتروني داخلية يُزعم أنها أظهرت محادثات بين المديرين التنفيذيين في Google تثبت أن الشركة تراقب استخدام متصفح التصفح المتخفي لبيع الإعلانات وتتبع حركة مرور الويب.

ويذكر ان شكواهم جوجل بانتهاك قوانين التنصت الفيدرالية وقوانين الخصوصية في كاليفورنيا ، وكانت تطلب ما يصل إلى 5000 دولار لكل مستخدم متضرر.

وزعموا أن الملايين من الأشخاص الذين كانوا يستخدمون وضع التصفح المتخفي منذ عام 2016 قد تأثروا على الأرجح، وهو ما يفسر الأضرار الهائلة التي كانوا يطلبونها من الشركة.

كما أنه من المحتمل أن تكون جوجل قد وافقت على تسوية مبلغ أقل من 5 مليارات دولار، لكنها لم تكشف بعد عن تفاصيل حول الاتفاقية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2