أسوان تستعد مبكرًا لمواجهة السيول

أسوان تستعد مبكرًا لمواجهة السيولأسوان تستعد مبكرًا لمواجهة السيول

* عاجل12-9-2018 | 08:22

وكالات

صرح اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، بأن المحافظة انتهت من كافة الاستعدادات الخاصة بمواجهة تداعيات أى سيول أو أمطار غزيرة قد تتعرض لها المحافظة خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التى قام بها المحافظ، أمس الثلاثاء، لمواقع الأودية الطبيعية المؤدية لمخر ومصرف السيل بمدينة أسوان؛ وذلك للاطمئنان والتأكد من جاهزيتها واستعدادها لمواجهة تداعيات أى أمطار أو سيول محتملة.

واستمع المحافظ، خلال الجولة، لعرض من المهندس محمد على وكيل وزارة الرى بأسوان عن آخر استعدادات قطاع الرى للتعامل مع السيول، والذى أكد أنه تمت مراجعة جاهزية 36 مخر سيول صناعى بإجمالى أطوال 138.5 كم، كما تم مراجعة 37 مخرا طبيعيا موجودة فى الأخوار والأودية الجبلية بإجمالى أطوال 185.8 كم.

وأضاف علي، أن وزارة الرى قامت خلال الفترة الأخيرة بإنشاء 18 سد إعاقة وحاجز ترابيا منها سد العجباب بأبو الريش لمنع وصول أى مياه أمطار للمخر الطبيعى بالمنطقة، وأيضا 10 بحيرات صناعية بتكلفة إجمالية 400 مليون جنيه، فى حين جارى العمل على إنشاء سد إعاقة بقرية أبو الريش قبلى بتكلفة 4,5 مليون جنيه، كما سيتم طرح أعمال إنشاء 4 سدود إعاقة بمنطقة وادى عبادى بمركز إدفو بتكلفة تقديرية مليونى جنيه.

وأوضح أن مصرف السيل يستقبل مياه السيول من خلال 3 أودية ومخرات طبيعية هى (الكيماب والحيطة وأبو عجاج)، كما جارى أعمال التطهير السنوية للمصرف بطول 5 كم للأماكن المكشوفة منه وبتكلفة مليونى جنيه.

ووجه المحافظ، فى نهاية الجولة، وأثناء مروره على بداية وادى ومخر الكيماب، المسئولين بإعداد تقرير وافٍ ومصور عن المبانى السكنية الواقعة فى حرم المخر الطبيعي، والتى تم عمل محاضر مخالفة لها، مع مدى إمكانية التنسيق مع صندوق تطوير العشوائيات لنقل سكان المبانى المعرضة لمخاطر السيول إلى أماكن آمنة وهو الذى يتطلب مسحا شاملا لأعداد السكان والمباني.

وفى سياق آخر، تفقد اللواء أحمد إبراهيم، عددا من المواقع الخدمية، حيث فاجأ العاملين بمعسكر الشباب والملعب الفرعى بطريق السادات بزيارة تفقدية للمعسكر والملعب.

وشدد اللواء أحمد إبراهيم، على وكيل وزارة الشباب والرياضة، بضرورة عرض تقرير فورى فى نفس اليوم عن الحالة السيئة التى شاهدها داخل هذا المنشآت الرياضية المهمة، والتى تقع ضمن منشآت ستاد أسوان الرياضي، موجهاً بضرورة الإسراع فى وضع خطة متكاملة لرفع كفاءتها والوصول بها إلى ما يليق بمكانة أسون السياحية والرياضية وذلك بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة. لافتاً إلى ضرورة العمل على تحقيق الاستثمار الأمثل لهذه المنشآت الرياضية الهامة واستغلالها على الوجه الأكمل لاستضافة مختلف الأنشطة الشبابية وإتاحة الفرصة أمام الشباب وكل عشاق الرياضة لممارسة الألعاب الرياضية فيها بالشكل المطلوب

وفى نفس السياق، قام أحمد إبراهيم بالمرور على مركز شباب مبارك والوحدة الصحية بعزب كيما شرق مدينة أسوان، حيث استمع للمطالب الجماهيرية للأهالى ومنها توفير طبيب للوحدة الصحية مع مراجعة كافة الوصلات العشوائية على مصرف السيل، والتى تم تحويلها على خط عمومى للصرف بشبكة المدينة بإجمالى 28 وصلة وبتكلفة 3.5 مليون جنيه.

ووجه المحافظ، إلى سرعة عقد اجتماع مع المسئولين لمراجعة أعمال تطوير ورفع كفاءة محطة (كيما 10) للتخلص نهائيا من أى صرف غير معالج ثلاثيا على مصرف السيل.

كما أمر إبراهيم، بعرض تقرير وافٍ عن المبانى السكنية الواقعة بالقرب من خطوط الضغط العالى للكهرباء بمنطقة مصنع (كيما).

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2