توطين الصناعة والانطلاق للتصدير .. أبرز ملامح حصاد وزارة النقل 2023

توطين الصناعة والانطلاق للتصدير .. أبرز ملامح حصاد وزارة النقل 2023وزير النقل

مصر31-12-2023 | 08:25

استهدفت وزارة النقل، خلال عام 2023، تحقيق التنمية المستدامة بما يتخطى دورها في نقل الركاب فقط، إلى تنمية تجارة الترانزيت والنقل واللوجستيات، من خلال عدة سياسات مرنة وشاملة تستهدف أعلى معايير الأمن والسلامة والتوجه للنقل الأخضر والجماعي والربط السككي والبحري والبري مع الدول المختلفة، والاعتماد على رفع كفاءة العنصر البشري وهو ما انعكس على اهتمام 350 شركة من حوالي 50 دولة، بمشروعات النقل المصري، للمشاركة فيما عرف بـ"توطين صناعة وسائل النقل في مصر"، لدراسة الفرص الواعدة في مجالات النقل المختلفة، لنقل النشاط والخبرة، والانطلاق من مصر للتصدير إلى محيطها الإقليمي والقاري؛ وذلك لما تتمتع به من مزايا نسبية.

واعتمدت نجاحات وزارة النقل، على البنية التشريعية التي تتواكب مع مع التطور الاقتصادي، وكذلك على بنية تكنولوجية متطورة، وسياسات مالية غير تقليدية لتحقيق هذا الكم من المشروعات في مجالات النقل المختلفة وخلال مدى زمني غير مسبوق، فضلا عن التعاون مع القطاع الخاص المحلي والدولي والاعتماد على كبريات الشركات المصنفة عالميًا.

- الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية:


فيما يتعلق ب الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية، أعلن وزير النقل عن إنشاء 25 ميناءً جافًا و منطقة لوجستية على مستوى الجمهورية؛ وذلك في إطار خطة الدولة لتحويل مصر لمركز للتجارة العالمية، ضمن استراتيجية إنشاء ممرات لوجيستية دولية تنموية متكاملة لربط مناطق الإنتاج الصناعي والزراعي والتعديني والخدمي بالموانئ البحرية ووسائل نقل سريعة وآمنة، مرورًا ب الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية، وتشمل ممر (السخنة / الإسكندرية)، و(العريش/ طابا)، و(القاهرة/ الإسكندرية)، و(طنطا/ المنصورة/ دمياط)، و(جرجوب/ السلوم)، و(القاهرة/ أسوان/ أبوسمبل)، و(سفاجا/ قنا/ أبوطرطور).
وتستفيد المناطق اللوجيستية من شبكة الطرق القومية التي تصل إلى 7 آلاف كم طرق، وتنفيذ شبكة القطار السريع بأطول 2000 كم، بالإضافة إلى إنشاء خطوط سكك حديدية جديدة لربط الموانئ الجافة بشبكة سكك حديد الجمهورية.

- السكك الحديدية:


نجحت الوزارة في توطين الصناعة فى مصر لتكون قاعدة صناعية خاصة بعربات السكك الحديدية، اعتمادًا على توافر العمالة المصرية الماهرة وتوافر المواد الخام والمناخ الاستثمارى الواعد فى مصر تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتوطين صناعة النقل في مصر ومنها صناعة الوحدات المتحركة وفق أحدث الأساليب بما يتوافق مع المعايير العالمية من خلال التعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة، وعبر تعظيم مشاركة القطاع الخاص في جميع المشروعات .

وشهد العام 2023، استكمال تنفيذ أكبر صفقات تويد عربات السكك الحديد للركاب، والتي تشمل 1350 عربة سكة جديدة للركاب من خلال شركة جانز مافاج المجرية، وكذلك توقيع وزارة النقل عقد إنشاء ورشة لصيانة عربات القطارات الروسية بجميع أنواعها في مصر بورش أبوزعبل للسكك الحديدية.

وسيتم دعم ورش أبو زعبل، بإعداد التصميمات الخاصة بها مع توريد المعدات اللازمة للورشة الجديدة لتنفيذ أعمال الصيانة بها، علاوة على توريد قطع الغيار لمدة 12 عاما لكل عربة تبدأ من تاريخ تشغيل العربة وكذلك تقديم الدعم الفني بواسطة 20 خبيرا من الشركة الروسية.

كما يتضمن العقد التدريب على أعمال الصيانة التي تتم بعد تشغيل العربة 18 عامًا بهدف نقل الخبرة للعمالة بما يمكنهم من تنفيذ جميع أنواع العمرات والصيانات المطلوبة وكذلك تصنيع بعض قطع الغيار محليًا بنسب تبدأ من 20% من قطع الغيار وتصل إلى 60% بهدف توطين صناعة قطع الغيار.

ودخل خدمة السكك الحديد، قطارات تالجو الإسبانية، ضمن اتفاق يتضمن إجراء الصيانة اللازمة لقطارات تالجو في ورشة تالجو بورش الفرز وكذلك الاتفاق مع وابتك الأمريكية (جنرال إليكتريك سابق) لإجراء الصيانة اللازمة لجرارات GE بورش التبين ومهمشة.

وتحرص الوزارة، على أن يكون إنشاء ورش الصيانة متضمنًا إنتاج قطع الغيار محليًا نقطة انطلاق قوية مهمة لإقامة مصنع مشترك في أبوزعبل لتوطين صناعة عربات السكك الحديدية لتلبية احتاجات السوق المحلية ثم الانطلاق للتصدير إلى الدول الأخرى .

- مترو الأنفاق:


كما شهد عام 2023 توقيع اتفاقية توطين صناعة الوحدات المتحركة بمصر بعد عقد توطين 320 مترو أنفاق بواقع 40 قطار الذي سبق توقيعه مع اتحاد شركات هيونداي روتم/ نيرك لتوطين صناعة قطارات المترو بهدف مواجهة الزيادة المتوقعة في عدد أعداد الركاب خلال السنوات القادمة وكذلك تقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب.

كذلك توقيع بروتوكول تعاون لدراسة إنشاء مصنع مصري لتصنيع عربات ركاب السكك الحديدية بين كل من الهيئة القومية لسكك حديد مصر والشركة الوطنية المصرية لصناعة السكك الحديدية (نريك) وذلك لتوطين صناعة عربات السكك الحديدية في مصر، حيث اشتمل البروتوكول على تصنيع 500 عربة ركاب سكك حديدية متنوعة ( 100 عربة درجة اولى -مكيفة -200 عربة درجة ثانية مكيفة – 200 عربة درجة ثالثة متطورة ) كمرحلة أولى من إجمالي 1000 عربة سكة حديد مخطط تصنيعها محليا .

كما شهد العام 2023، التشغيل التجريبي للمرحلة الثالثة والنهائية من الخط الثالث لمترو الأنفاق، في المسافة من (إمبابة / روض الفرج / جامعة القاهرة) بطول 13.7 كم (وعدد 11 محطة) بواقع (4) محطات نفقية و(5) محطات علوية و(2) محطة سطحية، وكذا التشغيل التجريبي لمونوريل شرق النيل (مدينة نصر/العاصمة الادارية الجديدة) بمحطة المشير طنطاوي، حيث يبلغ طول خط مونوريل شرق النيل 56 كم، وعدد 22 محطة.

- النقل البحري:


حققت مصر تقدما كبيرا فى مجال النقل البحرى وذلك بعد تطوير موانيها بالكامل، بعد أن كانت مصر تمتلك 15 ميناء بطول 37 كم أرصفة بعمق 8 – 12 م بمساحة 40 كم2 بطاقة استيعابية (160 مليون طن بضائع و11 مليون حاوية و2 مليون حاوية ترانزيت ومليون راكب و15 ألف سفينة متوسطة الحجم) سنويًا، وذلك في عام 2014.

نفذ قطاع النقل البحري، عددًا من المشروعات بتكلفة إجمالية 129 مليار جنيه حتى 2023 وأصبح عدد الموانئ البحرية في 2023 ( 18 ميناءً) بطول أرصفة 67 كم وبعمق 15 – 18 م وبمساحة 75 كم2 وبطاقة استيعابية (270 مليون طن بضائع و25 مليون حاوية و4.5 مليون حاوية ترانزيت و2 مليون راكب و20 ألف سفينة من السفن العملاقة) سنويًا.

كما أنه من المخطط لمشروعات في اطار خطة مصر 2030 من أجل الوصول إلى 100 كم أرصفة وبعمق 18 – 22 م وبمساحة 100 كم2 لتحقيق طاقة استيعابية (400 مليون طن بضائع - 40 مليون حاوية - 10 مليون حاوية ترانزيت - 4 مليون راكب - 30 ألف سفينة من السفن العملاقة) سنويًا.

وشهد العام الجاري، توقيع عدد من مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون لإدارة الموانئ، وذلك في إطار خطة وزارة النقل، في التعاون مع القطاع الخاص المحلي والدولي، وعقد التحالفات الاقتصادية لجذب الاستثمارات، وذلك من خلال الاستفادة من مكانة مصر الجغرافية، والفرص الاستثمارية الواعدة، فضلًا عما تقدمه وزارة النقل من أعمال تجهيز البنية التحتية للموانئ.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2