نقيب الفلاحين: ارتفاع طن تقاوي البطاطس 100 ألف جنيه ينذر بكارثة

نقيب الفلاحين: ارتفاع طن تقاوي البطاطس 100 ألف جنيه ينذر بكارثةنقيب الفلاحين

اقتصاد31-12-2023 | 11:02

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين: إن ارتفاع سعر طن تقاوي البطاطس من 50 ألفًا في بعض الأنواع إلى 100 ألف جنيه في أقل من شهر، يشير إلى خلل كبير وينذر بكارثة في المستقبل.

وأضاف أبو صدام، أن طن تقاوي البطاطس كان يتراوح في أول الشهر من 45 إلى 55 ألفًا حسب النوع قبل أن يتعدى في غضون أيام لأكثر من 100 ألف جنيه، مما دفع مزارعي البطاطس للاستغاثة بكل المعنيين لتدارك الأمر قبل فوات الأوان.

وتابع، أن ارتفاع أسعار التقاوي يرجع لاستغلال بعض التجار لقلة المعروض من التقاوي المستوردة حتى الآن، التي لم تتعد الـ 100 ألف طن مع زيادة الطلب على شراء التقاوي، حيث نحتاج لنحو 140 ألف طن من تقاوي البطاطس لزراعة العروة الصيفية، التي تمثل 30% من مساحة زراعة البطاطس في مصر، التي تزرع من منتصف شهر ديسمبر وحتى منتصف شهر فبراير، ويستخدم إنتاجها للاستخدام المحلي وكتقاوي للعروة النيلية والشتوية ويصدر جزءا من إنتاجها للخارج.

وأردف أبو صدام، أن مصر تزرع ما يقارب 600 ألف فدان من البطاطس في ثلاث عروات هي العروة الصيفية والشتوية والنيلية وتنتج نحو 7.5 مليون طن كل عام صدر منها الموسم الماضي أكثر من مليون طن لتحتل البطاطس المركز الأول بين كل الخضراوات في التصدير، ويجعل مصر تحتل المرتبة الأولى إفريقيًا في تصديرها.

أضف تعليق