حصاد موسم 2023 السينمائي

حصاد موسم 2023 السينمائيالحصاد السينمائي

فنون31-12-2023 | 17:56

جاء موسم 2023 السينمائي وسط ظروف عالمية وإقليمية صعبة ومضطربة، تواصلت فيها حرب أوكرانيا، بكل تداعياتها الاقتصادية دوليا ومحليا، ومنذ شهر أكتوبر بدأت حرب إسرائيل الكارثية على غزة، وكان مدهشا أنه رغم هذه الأجواء الخطيرة، التي أدت مثلا إلي إلغاء دورة مهرجان القاهرة السينمائي للعام 2023، أن يستمر عرض الأفلام بوتيرة متصاعدة، فقد عرض في دور العرض 40 فيلما روائيا طويلا، مقارنة بـ25 فيلما فقط في عام 2022.

الأكثر من ذلك، فإن هذا الموسم شهد رقما قياسيا جديدا في الإيرادات، بعد أن حقق فيلم "بيت الروبي" لكريم عبد العزيز أكثر من 120 مليون جنيه في دور العرض المصرية، بخلاف إيراداته العربية، وتصدر الفيلم بذلك قائمة الأكثر تحقيقا للإيرادات في الداخل في تاريخ الفيلم المصري، ولكن أفلاما مصرية كثيرة حققت إيرادات ضخمة في دور العرض السعودي بالتحديد، التي أصبحت رقما مهما وأساسيا في إيرادات الفيلم المصري، لدرجة أن فيلما مثل "شوجر دادي"، حقق الملايين في السعودية، بينما لم يحقق نجاحا يذكر في دور العرض المصرية .

لم يكن الانتعاش فقط علي مستوى عدد الأفلام المعروضة، أو طفرة الإيرادات، ولكن أيضا من حيث زيادة "نسبية" في عدد الأفلام الجيدة، والتجارب المختلفة، والطموح الفني، حتي بالنسبة لأفلام لم تحقق هذا الطموح عند تنفيذها، وبينما كنا نخرج بالكاد بأربعة أفلام يمكن أن تنافس علي لقب الأفضل، بسبب التكامل "النسبي" لعناصرها الفنية، فإننا نستطيع أن نتحدث في موسم 2023 علي سبعة أفلام مرة واحدة، هي في رأيي بدون ترتيب للأفضلية، وأذكرها عفو الخاطر: "شلبي"، و"يوم 13"، و"19 ب"، و"بيت الروبي"، و"وش في وش"، و"فوي فوي فوي"، و"شماريخ".

وهي كما ترون أفلاما متنوعة الموضوعات، والأنواع، وتتضمن محاولات طموحة للتميز وفقا لكل فئة أو نوع، وحتي أفلام أقل تكاملا أو فيها بعض المشكلات، مثل "أنا لحبيبي"، و"مغامرات كوكو"، و"رهبة مصنع الكراسي"، أو "مطرح مطروح"، أو "سكر"، أو خمس جولات"، لم تخلُ من محاولة تقديم تجربة مختلفة، أو الاعتماد علي أفكار جيدة، ولكنها لم تنفذ بالشكل المتكامل والمطلوب.

لا نزعم أن هذا الرواج والطموح سيستمر، ولا ندّعي أي شيء، سوي وجود مواهب حقيقية، تستطيع أن تقدم الأفضل، ولكن طالما أنه لا يوجد تأسيس لصناعة قوية، لها تقاليد وأنظمة ومعايير، ودون دعم ومناخ مشجع علي الإبداع، بمساندة الصناعة إنتاجيا، ورفع القيود الرقابية، وخفض ثمن التذكرة، والدعم المادي المباشر للتجارب الفنية المختلفة، بدون كل ذلك، ستظل مشاكلنا الأزلية قائمة، وستصبح هذا الطفرات منسوبة للأفراد، دون أي مؤشر يدل علي تخطيط أو تنظيم، ودون أي ضمان بأن ذلك سيستمر في المستقبل.

أفلام وملامح :

عرضت دور العرض المصرية 40 فيلما حتي وقت إعداد هذا التقرير علي النحو التالي:

"1" شلبي للمخرج بيتر ميمي
"2" أخي فوق الشجرة للمخرج محمود كريم
"3" المطاريد للمخرج ياسر سامي
"4" اتنين للإيجار للمخرج شادي علي
"5" أنا لحبيبي للمخرج هادي الباجوري
"6" جروب الماميز للمخرج عمرو صلاح
"7" الحب بتفاصيله للمخرج محمد حمدي
"8" هارلي للمخرج محمد سمير
"9" رمسيس باريس للمخرج أحمد خالد موسي
"10" ابن الحاج احمد للمخرج معتز التوني
"11" يوم 13 للمخرج وائل عبد الله
"12" مغامرات كوكو للمخرج إسماعيل فاروق
"13" ساعة إجابة للمخرج مصطفي أبو سيف
"14" بعد الشرّ للمخرج أحمد عبد الوهاب
"15" شوجر دادي للمخرج محمود كريم
"16" رهبة مصنع الكراسي للمخرج رضا عبد الرازق
"17" الصف الأخير للمخرج شريف محسن
"18" 19 ب للمخرج أحمد عبد الله السيد
"19" بيت الروبي للمخرج بيتر ميمي
"20" مستر إكس للمخرج أحمد عبد الوهاب
"21" البُعبُع للمخرج حسين المنباوي
"22" تاج للمخرجة سارة توفيق
"23" مرعي البريمو للمخرج سعيد حامد
"24" ع الزيرو للمخرج محمد العدل
"25" مطرح مطروح للمخرج وائل إحسان
"26" البطة الصفرا للمخرج عصام نصّار
"27" العميل صفر للمخرج كريم العدل
"28" وش في وش للمخرج وليد الحلفاوي
"29" خمس جولات للمخرج أشرف مازن
"30" أولاد حريم كريم للمخرج علي إدريس
"31" مندوب مبيعات للمخرج العراقي حامد صالح "إن تاج إماراتي" وبطولة بيومي فؤاد
"32" شمس للمخرج معوض إسماعيل " إن تاج سعودي" وبطولة عمرو عبد الجليل ومحمود عبد المغني
"33" فوي فوي فوي للمخرج عمر هلال
"34" دولارات دولارات للمخرج محمد خضيري
"35" سكر للمخرج تامر مهدي " إن تاج سعودي"
"36" حسن المصري للمخرج اللبناني سمير حبشي وبطولة أحمد حاتم
"37" الخميس اللي جاي للمخرج حسن صالح
"38" بلموندو للمخرج ياسر سامي
"39" سنة أولي خطف للمخرج أسامة عمر
"40" شماريخ للمخرج عمرو سلامة
"41" أبو نسب للمخرج رامي إمام

من ملامح الموسم أيضا المزيد من فرص البطولات المطلقة لأسماء مثل كريم محمود عبد العزيز "شلبي" والمشاركة في بطولة "بيت الروبي"، وأحمد حاتم ""المطاريد" و"حسن المصري""، وأحمد داود ""يوم 13"" ، ومحمد فراج في أول بطولة مطلقة ""فوي فوي فوي""، ومحمد عبد الرحمن في أول بطولة مطلقة ""البطة السودا""، وآدم الشرقاوي ""خمس جولات" والمشاركة في بطولة "شماريخ""، وعمرو عبد الجليل ""الخميس اللي جاي" و"شمس""، وشيكو في أول بطولة مطلقة ""ابن الحاج أحمد""، وأكرم حسني في أول بطولة مطلقة وبنجاح كبير ""العميل صفر""، وأحمد الفيشاوي ""رهبة ورا مصنع الكراسي""، وحسن الرداد ""بلوموندو""، وتواصلت بطولات بيومي فؤاد في أفلام "سنة أولي خطف"، و"شوجر دادي"، و"مغامرات كوكو"، و"مندوب مبيعات"..... إلخ، ومحمد عادل إمام في فيلم "أبو نسب".

صحيح أن هذه الأفلام متباينة المستوي، وبعضها متواضع، ولكن الشاهد هنا هو محاولة تصعيد نجوم، ومنح فرص إضافية لآخرين؛ لأنه لا يمكن أن تعتمد السينما علي خمسة نجوم فقط.

الملاحظ أن تجارب نجوم مثل محمد رمضان في "هارلي"، و"ع الزيرو"، ومحمد هنيدي في "مرعي البريمو"، لم تكن جيدة لا فنيا ولا تجاريا، والملاحظ كذلك أن الفيلم الغنائي عاد بصورة لافتة من خلال تجارب متنوعة، كما في "تاج" لتامر حسني، و"أولاد حريم كريم" لمصطفي قمر"، و"الحب بتفاصيلـــه" لمحمد نور، وبينما تراجع هنيدي، فإن تجارب البطولة لأجيال أحدث مثل أكــــــــــرم حســـني فــي "العميل صفــر"، وعلي ربيع في "بعد الشرّ"، قد حققت نجاحا كبيرا في شباك التذاكر، مع مستوي فني معقول.

قائمة الأفضل:

أما عن اختياراتنا لقائمة الأفضل في موسم 2023 السينمائي في فروع الفيلم المختلفة، فقد جاءت علي النحو التالي:

"1" أفضل فيلم: "فوي فوي فوي"
"2" أفضل سيناريو: "فوي فوي فوي" و"وش في وش" و"19ب"
"3" أفضل إخراج: أحمد عبد الله السيد عن "19 ب"
" 4" أفضل تمثيل "دور أول رجال ": سيد رجب عن "19 ب"
" 5" أفضل تمثيل "دور ثاني رجال": أحمد خالد صالح عن "19 ب"
" 6" أفضل تمثيل "دور أول نساء": أمينة خليل عن "وش في وش" وعن "شماريخ"
" 7" أفضل تمثيل "دور ثاني نساء": ماجدة زكي عن فيلم "سكر"، وحنان يوسف عن "فوي فوي فوي"، ولطيفة فهمي عن "خمس جولات"
" 8" أفضل تصوير: مصطفي الكاشف عن "19 ب"، ومصطفي فهمي عن "يوم13"
" 9" أفضل مونتاج: مينا فهيم عن "وش في وش"
" 10" أفضل موسيقي: خالد الكمّار عن فيلم "سكّر"، و هشام خرما عن "يوم 13"
" 11" أفضل فيلم كوميدي: "ولاد حريم كريم"
" 12" أفضل ممثل كوميدي: أكرم حسني عن "العميل صفر"
" 13" أفضل ممثل صاعد: حاتم صلاح عن "شلبي" وطه دسوقي عن "فوي فوي فوي"
" 14" أفضل ممثلة صاعدة: دنيا سامي عن "وش في وش"
" 15" أفضل ديكور: فيلم "سكر" وفيلم "مغامرات كوكو"
" 16" أفضل ملابس: فيلم "سكر"
" 17" أفضل مؤثرات بصرية: فيلم "يوم 13"
" 18" أفضل صوت ومؤثرات صوتية: فيلم "سكر" و" يوم13"
" 19" أفضل أفيش: "فوي فوي فوي" و" يوم13"
"20" أفضل مخرج "عمل أول أو ثان": عمر هلال عن "فوي فوي فوي" وتامر مهدي عن "سكر"
"21" أفضل أغنية: كل أغنيات فيلم "سكر"

نتمني أن يكون القادم أفضل وأحسن.

أضف تعليق

تدمير المجتمعات من الداخل

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2