لهيب الحرب في غزة وتراجع الشيكل يشعلان في الاقتصاد الإسرائيلي

لهيب الحرب في غزة وتراجع الشيكل يشعلان في الاقتصاد الإسرائيليقطاع غزة

اقتصاد3-1-2024 | 17:23

تسبب تراجع سعر الشيكل الإسرائيلي أمام الدولار الأمريكي؛ من ارتفاع كلفة وقود تشغيل محطات الكهرباء في إسرائيل مما دفع حكومة الاحتلال إلى اتخاذ قرار برفع نسبته 6ر2% فى أسعار استهلاك الكهرباء، فى عموم إسرائيل، وذلك اعتبارً من أول فبراير القادم 2024.

وقال مراقبون إن استمرار الحرب فى غزة كان أحد العوامل الأساسية التي تسببت فى تراجع سعر العملة الاسرائيلية، أمام عملات العالم الأخرى، ومن ثم ارتفاع أسعار المحروقات.

كما تسعى وزارة الطاقة الإسرائيلية حاليًا إلى التحضير؛ لبيع محطة كهرباء "ايشكول"، التي تعد من أكبر محطات إنتاج الكهرباء فى البلاد، وطرحها للقطاع الخاص، بغية تحلل الموازنة الإسرائيلية، من أعباء تشغيلها، وهى الموازنة التى اثقلتها الحرب فى غزة بمزيد من العجز المالى، ويقول خبراء فى قطاع الطاقة انه فى حالة استمرار الحرب فى غزة وتدنى سعر الشيكل فيسكون لزاما على شركات توزيع الكهرباء فى اسرائيل زيادة الكهرباء على المستهلكين، بنسبة لن تقل عن 13 % مقارنة باسعار العام الماضى.

وكانت العملة الأسرائيلية قد فقدت نسبة 26ر% من قيمتها أمام الدولار الامريكى مسجلة 6175ر3 شيكل لكل دولار أمريكي، وذلك فى نهاية تعاملات أول ايام العام الجديد 2024.

وارجع الخبراء السبب فى الانخفاض؛ إلى انعكاسات استمرار الحرب فى غزة على أوضاع الاقتصاد الإسرائيلي، وتنامي مستوى العجز المخطط لموازنة العام 2024، التي بدأ العمل بها اليوم فضلا عن ارتفاع معدلات الطلب على الدولار الأمريكي؛ لتمويل العمل العسكري، وتراجع الإيرادات العامة بالشيكل، لا سيما حركة التجارة الخارجية نتيجة الاغلاقات، واخفاقات الموسم السياحي للكريسماس للعام 2024.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2