تأكيد السيسي لـ وفد الكونجرس رفض تهجير الفلسطينيين أبرز اهتمامات الصحف

تأكيد السيسي لـ وفد الكونجرس رفض تهجير الفلسطينيين أبرز اهتمامات الصحفالرئيس السيسى ووفد الكونجرس

مصر4-1-2024 | 07:34

تابعت صحف القاهرة الصادرة اليوم الخميس، الجهود المصرية المكثفة لنزع فتيل الأزمات بالمنطقة، مبرزة تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لوفد من الحزبين الديمقراطي والجمهوري من مختلف اللجان بالكونجرس الأمريكي، رفض مصر التام محاولات تصفية القضية الفلسطينية، من خلال تهجير الفلسطينيين من أراضيهم، وكذلك تشديدات الرئيس السيسي، للوفد على ضرورة العمل بجدية على التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية، من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وفقا للمرجعيات المعتمدة.

وفي التفاصيل، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) صفحاتها الرئيسية والداخلية لنقل وقائع اللقاء الذي عقده الرئيس السيسي، أمس، مع وفد من الحزبين الديمقراطي والجمهوري من مختلف اللجان بالكونجرس الأمريكي، برئاسة السيناتور السيدة «جونى إرنست»، بحضور سامح شكرى، وزير الخارجية.

وذكرت الصحف أن اللقاء شهد حوارا مفتوحا بين الرئيس السيسي والوفد الأمريكى بشأن تطورات المشهد الإقليمي، لا سيما في قطاع غزة، حيث استعرض الرئيس السياق العام للأوضاع الحالية، مشددا على ضرورة العمل بجدية على التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية، من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وفقا للمرجعيات المعتمدة، ومؤكدا أن الأولوية الراهنة تتمثل فى التوصل إلى وقف إطلاق النار وحماية المدنيين، ونفاذ المساعدات الإغاثية بالكميات الكافية، لمواجهة المأساة الإنسانية التى يواجهها أهالى القطاع، اتساقا وتنفيذا للقرارات الأممية ذات الصلة. كما شدد الرئيس السيسى على رفض مصر التام محاولات تصفية القضية الفلسطينية، من خلال تهجير الفلسطينيين من أراضيهم.

وأبرزت الصحف إشادة أعضاء الوفد بالجهد والدور المقدر الذى تقوم به مصر على المسارين السياسى والإنساني، مستفسرين عن رؤية الرئيس المستقبلية - في هذا الصدد - حيث شدد الرئيس السيسي على أن السبيل الوحيدة لتحقيق الأمن والاستقرار المستدامين فى المنطقة هى التسوية القائمة على العدل؛ بما يحقق الأمن الحقيقى لجميع شعوب المنطقة، وينزع فتيل الأزمات والحروب على هذا الصعيد، كما أكد الرئيس أهمية العمل المكثف والمسئول، لتجنب عوامل اتساع نطاق الصراع فى المنطقة، لما لذلك من تبعات خطيرة على السلم والأمن الإقليميين والدوليين.

وفي نشاط رئاسي ثان، ذكرت الصحف أن الرئيس السيسي تلقى، أمس، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء اليونانى «كيرياكوس متسوتاكيس»، حيث تناول الاتصال الأوضاع في قطاع غزة، واستعرض الرئيس السيسي الجهود المصرية لوقف إطلاق النار ونفاذ المساعدات الإنسانية، مشددا على أهمية اضطلاع المجتمع الدولى بمسئولياته لوقف معاناة الشعب الفلسطينى وإنقاذه من المأساة الإنسانية التى يتعرض لها.

وأوضحت الصحف أن رئيس الوزراء اليوناني أكد - من جانبه - تقدير بلاده للدور المصري في الدفع نحو التهدئة، وقد اتفق الزعيمان على استمرار التشاور والتنسيق للعمل على ترسيخ الأمن والاستقرار في الإقليم.

وفي مباحثات هاتفية ثانية، أفادت صحف القاهرة بأن الرئيس السيسي بحث، في اتصال تلقاه أمس من رئيس جزر القُمر غزالى عثماني، العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، وسبل تعزيزها وتوطيدها فى مختلف المجالات، في ضوء ما يربط البلدين والشعبين الشقيقين من أواصر وثيقة.

ونقلت الصحف عن المتحدث باسم الرئاسة، المستشار أحمد فهمي القول إن الاتصال تطرق أيضاً للأوضاع فى القارة الإفريقية فى ضوء رئاسة جزر القُمر للاتحاد الإفريقي، حيث أكد الرئيس السيسي تقدير مصر لرئاسة جزر القُمر للاتحاد وما شهدته من نشاط، وناقش الزعيمان جهود إحلال السلم والأمن بالقارة الإفريقية، مؤكدين أهمية تضافر الجهود من أجل تعزيز مسيرة الاستقرار والتنمية بالقارة، وصون وحدة وسيادة دولها، على النحو الذى يحقق المصالح العليا لشعوبها.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2