دحلان: نحن لدينا القدرة على التعايش مع المآسي لكن إسرائيل لا تستطيع

دحلان: نحن لدينا القدرة على التعايش مع المآسي لكن إسرائيل لا تستطيعمحمد دحلان

مصر4-1-2024 | 13:49

قال القيادي الفلسطيني، محمد دحلان، إن حجم النكبة والخسائر كبيرة فنحن لا نستطيع أن نوفر ماءً أو خبزًا في قطاع غزة لبناتنا، ولا أفكر في غير ذلك مؤقتًا على الأقل، أما من يفكر فيمن سيكون مسئولاً، فهذا لا يشغلني تمامًا، مضيفا أننا لدينا القدرة على التعايش مع المآسي لكن إسرائيل لا تستطيع.

جاء ذلك خلال حوار أجراه الإعلامي طوني خليفة مع القيادي الفلسطيني، محمد دحلان، في برنامج" توتر عالي" على قناة "المشهد.

والى جزء من الحوار:

** المذيع طوني خليفة: يقولون إنه لابد من محاسبة حركة حماس لكن ليس الآن ليكون الدم جف وسنحاسب حماس على ما تسببت به لأهالي غزة من دمار هل أنت مع المحاسبة؟!

** دحلان: يجب محاسبة الجميع وأولهم أهل المقاطعة في رام الله لكن ليس هذا ليس وقت المحاسبة لأن هذا الكلام يسيء لمن يطلقه، نحن الآن نقف ونحاول أن نخرج مما نحن فيه، لكن يجب أن تقف المقاطعة معنا وتضع المساعدات المالية في مصر من أجل المساعدات الإغاثية بدلا من إطلاق تصريحات تثير الفتنة والغضب، أنت ترى الآن أن مستوى الوطنية نزل إلى احتياجات الناس ونحن نضع نظريات دون أن نقدم ما يعزز من صمود الناس ونحن نرى أن الفلسطينيين ينامون في الشوارع والمخيمات.

طوني خليفة: نحن نعرف أن محمد دحلان من أغنى أغنياء الفلسطينيين الموجودين خارج فلسطين ماذا قدمت لهذا الشعب كي يصمد وأيضًا للقيادات الفلسطينية؟!

** دحلان: ️أولاً أنا لست من القيادات الفلسطينية، لا تذهب خلف عيل فاضية، بنت عرفات وهذه العائلة ظلمت ولم تجد من يقف معها، أما قصة المليونيرات عاش ومات وهو فقير ماليا وأنا شاهد على ذلك وهو وطني وأشرف فلسطيني مر على الشعب الفلسطيني ويجب ألا نزعجه، الحرمية في فلسطين معروفين والذين أساءوا لعرفات معروفين ومخطئين وشكرا ل ياسر عرفات ربما كان يصرف على ناس لم يستحقوا.

*طوني خليفة: الناس يقولون إنهم لن يسامحوا دحلان على أنه سلم غزة لحماس وجعلهم يتحكمون في غزة الأرض والسكان؟!

** دحلان: هذا السؤال عمره 17 سنة وإذا أنا أضعت غزة لماذا لم يرجعوها؟! ثانيا أن تتحدث عن قادة بدون أن تهجم على أحد وأنا لا أرى قادة يعيشون كالشعب الفلسطيني.. ثالثا والأهم حين سقطت غزة وهذا ملف شائك أنا كنت في المستشفى في ألمانيا والقادة دبروا غزة.

رابعًا كان في السابق ان الحجة كان محمد دحلان وابو مازن تحجج بي.. أنا كنت غايب عن غزة من 17 سنة ماذا فعل في غيابي؟ أنا خرجت من السلطة ولم أناكف بعدها وفتحت لنفسي طريقا وحدي زي ما السلطة فتحت لنفسها في 17 سنة ماذا فعلوا أترك لك التقييم وأترك للشعب الفلسطيني الحكم، ماذا فعلوا خراب في كل مكان الوضع النفسي، الاجتماعي، الصحي.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2