دراسة توضح التأثير السلبي للامساك المزمن علي الذاكرة و التركيز والانتباه

دراسة توضح التأثير السلبي للامساك المزمن علي الذاكرة و التركيز والانتباهدراسة..توضح التأثير السلبي للامساك المزمن علي الذاكرة و التركيز والانتباه

منوعات5-1-2024 | 00:10

كشفت دراسة بحثية أجراها قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث عن التأثير السلبي للامساك المزمن وخاصة لدى السيدات المصريات على الذاكرة و التركيز والإنتباه والحالة المزاجية
وقالت الدكتوره يسر كاظم أستاذ التغذية الطبية بقسم التغذية بالمركز القومي للبحوث ان الدراسة تناولت العلاقة بين الإمساك المزمن و التركيز والذاكرة وبعض وظائف المخ الإدراكية الأخرى وفيها تم مقارنه مجمعتين من المتطوعين مجموعة أعطاها نظام غذائي عالي الالياف الطبيعية من خضروات وفاكهه وتم اضافه الشمر أيضا للنظام الغذائي حيث ان معروف عنه خاصيه امتصاص المياه بسبب ارتفاع نسبه الالياف به مع شرب كثير من المياه والسوائل الدافئة قليله السكر فتقوم بتحفيز وتنشيط حركه القولون مما يساعد علي علاج الإمساك .
اضافت تم مقارنه هذه المجموعة بمجموعه اخري ضابطة لم نتدخل في نظامها الغذائي وبعد شهرين تمت مقارنه المجموعتين. وقد وجد ان المجموعة التي تناولت النظام الغذائي عالي الالياف مدعم بالشمر والمشروبات الدافئة قد حدث لها تحسن كبير في كل الوظائف الإدراكية للمخ واهمها الذاكرة و التركيز و الانتباه هذا الي جانب تحسن في الحالة المزاجية بسبب علاج الامساك. أيضا لوحظ ان هذه المجموعة قد فقدت بعض الوزن الزائد
واوضحت أن الدراسة خلصت الي ان علاج الإمساك المزمن يؤدي الي تحسن الذاكرة و التركيز و الانتباه ويساعد علي فقد الوزن الزائد والتفسير العلمي لهذه النتائج ان الإمساك المزمن يؤدي الي امتصاص كثير من المواد السامه والمؤذية من فضلات عمليه الهضم والتي لها خاصيه عبور الغشاء المحيط بالمخ مما يوثر بالسلب علي وظائف المخ كلها . هذا بالإضافة الي ان هذه المواد الضارة تزيد من الحاله الالتهابية المزمنة في الجسم مما يزيد قابلية الجسم لتخزين الدهون والإصابة بالسمنة .
ومما هو جدير بالذكر ان نسبه الإصابة بالإمساك المزمن اعلي في الأشخاص المصابين بالسمنة وذلك بسبب الاختلال الهرموني في حالات السمنة التي تؤدي الي زياده حركيه الجهاز الهضمي العلوي بمعني سرعه مرور الغذاء من المعدة فتسبب الشعور بالجوع وعلي العكس في منطقه القولون وهو الجزء السفلي من الجهاز الهضمي الذي يصاب بالكسل وبطء الحركة مما يسبب الإمساك .
وأشارت إلي أن السمنة تسبب الإمساك المزمن و الامساك المزمن يسبب السمنة في حلقه مستمرة تدعم بعضها ولذلك فان علاج الإمساك المزمن يعتبر من العوامل المساعدة في علاج السمنة .
من النقط الهامه جدا في هذا السياق تأثير الإمساك المزمن علي المستعمرات البكتيرية في الجهاز الهضمي فقد اثبتت العديد من الدراسات ان الأشخاص المصابين بالإمساك المزمن لديهم فصائل من البكتريا تختلف عن تلك الموجودة بالأشخاص الذين لا يعانون من هذه المشكلة . ولكن في الحقيقة لا نعلم علي وجهه الدقة هل هو سبب ام نتيجة بمعني هل وجود هذه الأنواع من البكتريا في القولون هي التي تسبب الإمساك المزمن ام العكس أي ان الإمساك المزمن هو الذي تسبب في نمو تلك الأنواع الخاصة من البكتريا في القولون .
واكدت أن العلاج هو تعديل النمط الغذائي بحيث تحتوي علي كل وجبه علي كميات وفيرة من الخضروات والفاكهة وشرب كثير من الماء الفاتر قبل كل وجبه حتي لو كانت وجبه صغيره .
واوضحت أنة في كثير من الدراسات الحديثة علي مشكله الإمساك المزمن وجد أيضا انه يسبب خلل وضعف في الجهاز المناعي لدي الانسان المصاب وكذلك يتسبب في خشونة الجلد وتساقط الشعر وكل هذا يتم تفسيره بنفس السبب وهو اعاده امتصاص النفايات الي الدورة الدموية وتوزيعها علي كل الجسم وأيضا اختلال المستعمرات البكتيرية بالقولون والتي لها تأثير كبير واساسي علي الجهاز المناعي .
وتنصح أن يجب الاهتمام بعلاج أي حاله من حالات الإمساك المزمن وعدم التعايش معها لما لها من تأثيرات سلبيه علي الصحة العامة وصحه المخ وللأسف فان هذه المشكلة تتزايد مع التقدم في العمر وبالتالي حل المشكلة مبكرا بالاهتمام بتعديل النظام الغذائي و النشاط الحركي يكون افضل كثيرا .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2