دراسة: الرجال أكثر عرضة للشخصية النرجسية مقارنة بالنساء

دراسة: الرجال أكثر عرضة للشخصية النرجسية مقارنة بالنساءدراسة: الرجال أكثر عرضة للشخصية النرجسية مقارنة بالنساء

منوعات6-1-2024 | 02:40

كشفت دراسة حديثة ان الرجال أكثر عرضة للشخصية النرجسية بمقدار الضعف مقارنة بالنساء، مع ظهور علامات الاضطراب في سن مبكرة أو في سنوات المراهقة.

وقد تشمل أسباب هذا الاضطراب التجارب السلبية التي يمر بها الطفل، مثل الصدمة أو الرفض، أو وجود والدين مفرطين في التساهل.
ومن المرجح أن يظهر الأشخاص الذين يعانون من الشخصية النرجسية وهذا الاضطراب سلوكا متلاعبا، وقد يسعون بانتظام إلى الحصول على الإعجاب من قبل الآخرين. وقد يكونون أيضا متعجرفين أو يفتقرون إلى التعاطف مع الآخرين.
وأوضحت الدراسة أن الحواجب المميزة يمكن أن تكشف عن أصحاب الشخصية النرجسية، كما أن هؤلاء الأفراد لديهم اهتمام مفرط أو إعجاب بأنفسهم.
وأشار علماء النفس إلى إن الأشخاص الذين لديهم حواجب داكنة وثخينة ومحددة جيدا، ربما يخفون سمة شخصية شريرة.
وأظهرت دراسة أجريت في عام 2018 إلى أن الحواجب هي علامة على النرجسيين العظماء، وهو شكل من أشكال اضطراب الشخصية النرجسية (NPD) حيث يتصرف شخص ما كما لو كان متفوقا على الآخرين وأعظم منهم.
وتقول الدكتورة ميراندا جياكومين لصحيفة "إندبندنت" في ذلك الوقت: "إن الحواجب تُسهل التعرف على الوجه، ويحتفظ النرجسيون بحواجب مميزة وسميكة وكثيفة لتعزيز التعرف". لافتة إلى ان الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية النرجسية الذين يتم تشخيصهم من خلال المسوحات النفسية، هم أولئك الذين يركزون على صورة مثالية وعظيمة لأنفسهم، غالبا لتجنب الشعور العميق بعدم الأمان.
وأكد الدكتور راماني دورفاسولا، عالم النفس في لوس أنجلوس: "يهتم الأشخاص النرجسيون بشدة بمظهرهم. ومن المحتمل أن يضيعوا المزيد من الوقت عليه، والمزيد من المال".

أضف تعليق