«الأقصر للسينما الإفريقية» يفتح مشاريع الأفلام الراغبة في المشاركة بالنسخة الثالثة من مبادرة "فاكتوري"

«الأقصر للسينما الإفريقية» يفتح   مشاريع الأفلام الراغبة في المشاركة بالنسخة الثالثة من مبادرة "فاكتوري"الأقصر للسينما الإفريقية

ثقافة وفنون7-1-2024 | 04:34

أعلن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية برئاسة السيناريست سيد فؤاد، عن طرح استمارة المشاركة لمشاريع الأفلام الوثائقية في مرحلة الإنتاج، التي ترغب بالمشاركة في النسخة الثالثة من مبادرة "فاكتوري" بالمهرجان، وذلك من اليوم وحتى إلى 20 يناير الجاري.

وأوضحت إدارة المهرجان -في بيان اليوم السبت- أن المهرجان قام بتخصيص هذه النسخة من مبادرة "فاكتوري" لصناع الأفلام المصريين كفرصة للتعبير والتفكير النقدي من خلال الوثائقيات، موضحة أنه سيتم دعم الأفلام الوثائقية الطويلة "الحد الأدنى 60 دقيقة" بجوائز مالية ولوجستية تقدمها شركات إنتاج وقنوات تليفزيونية شريكة، وستقوم لجنة تحكيم باختيار المشاريع الفائزة، على أن يتم إقامة ورشة تدريبية مكثفة للفائزين للمساعدة في كيفية الوصول إلى مرحلة التنفيذ النهائية لتلك المشاريع.

وأضاف البيان أنه قد تم فتح باب التقديم لكل من المخرجين والمنتجين المقيمين في مصر الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و40 سنة، ويمكن لكل منهم التقدم بمشروع فيلم واحد فقط أي كان نوعه فيلم قصير أو طويل أو وثائقي.

وكشف البيان أن هذه هي السنة الثالثة لمبادرة "فاكتوري" التي أسستها وترأستها المخرجة عزة الحسيني، بهدف دعم صانعات الأفلام من إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في إنتاج أفلامهن الطويلة وتقديمها إلى سوق السينما، وتم خلال السنة الأولى تطوير 10 مشاريع أفلام تسجيلية طويلة من إفريقيا والشرق الأوسط بإدارة عدد من الخبراء من إفريقيا وأوروبا وأمريكا.
وفي السنة الثانية تقرر التركيز على صناع الأفلام القصيرة في مراحل التطوير النهائي إدراكا لأهمية هذه المرحلة للأفلام القصيرة، وشملت هذه المرحلة أيضا متابعة التطوير النهائي لعشرة مشاريع أفلام مصرية قصيرة.

وأكد البيان أن تلك المبادرة تأتي ككجزء من قسم صناعة السينما التابع للمهرجان الذي يرأسه وقام بتأسيسه السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، إيمانا بأهمية الأفلام الوثائقية وضرورة أن تحظى بمزيد من الاهتمام والتركيز في صناعة السينما، حيث تلعب دورا مهما وتمنحنا فهما أعمق لماضينا وعالمنا المعاصر، وتدعونا بقوة سحرية لرؤية العالم من زاوية مختلفة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2