هل ينادى الناس يوم القيامة بأسماء أمهاتهم؟

هل ينادى الناس يوم القيامة بأسماء أمهاتهم؟علامات يوم القيامة

الدين والحياة8-1-2024 | 11:20

أخفى الله -سبحانه- وقت يوم القيامة عن عباده وعن رسوله -عليه الصلاة والسلام-، إلّا أنّه جعل بعض العلامات والأشراط التي تدُلّ على قُرب القيامة، قال -تعالى-: (فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا)؛[٥٤] لِحكم كثيرةٍ، منها: حثّ العباد على الاستعداد للقاء ربهم بالعمل الصالح والطاعات، وتجنّب الوقوع في المعاصي والمنهيات التي حذّر الله منها.

وجاء وصف أهوال يوم القيامة في عدد من النصوص الشرعية في الكتاب والسنة، منها قول النبي عليه الصلاة والسلام قال أن الله عز وجل سوف يقبض الأرض ويطوي السموات بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض”، وفي سورة الفاتحة ” مالك يوم الدين” لأنه هو الملك الواحد الواحد يوم الدين، وأي ملك في الأرض مهما كانت سطوته أو قوته أو حجم ملكه، فسوف يزول ويبقى الله الواحد القهار الملك.

وفى هذا السياق، قال الشيخ علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية : "هذا فيه خلاف بين العلماء فالبعض يرى أن الناس لن ينادوا بأسماء أمهاتهم يوم القيامة وإنما ينادوا بأسماء آبائهم وأنسابهم".

وأوضح فخر: "البعض الآخر من العلماء قالوا إن الناس سينادون يوم القيامة بأسماء أمهاتهم لأن هذه الحقيقة الثابتة أن الأم من ولدت، لكن الأمر كله من الغيبات وفيه خلاف بين العلماء".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2