هل أموال التيك توك حرام شرعًا؟

هل أموال التيك توك حرام شرعًا؟التيك توك

الدين والحياة9-1-2024 | 11:13

انتشرت في الفترة الأخيرة مزاعم الترويج للتطبيق وربح مبلغ من المال، عن طريق تحميل البرنامج فقط، ويمكن سحب هذه المبالغ بعدة طرق أبرزها هو الحصول على الهدايا والمبالغ من خلال رصيد عبر هاتفك المحمول.

وعن فلوس التيك توك وهل هي حرام ولا حلال أجابت دار الإفتاء المصرية عن هذا الموضوع والذي يشغل عدد كبير من هواة التطبيق ومشاهيره، وقال مدير إدارة الفتاوى الشفوية وأمين الفتوى بدرا الإفتاء المصرية الشيخ عويضة عثمان، إنه على حسب ما يتم تقديمه على التيك توك، فو كان شئ هادف ويساعد على انتشار الفضيلة والأخلاف ويقدم معلومات دينية ومعلومات مفيدة وهامة فهو حلال، أمام إذا كان يقدم أشياء خارجة عن الدين والتقاليد والآداب العامة والأخلاق فهو حرام.

وفى نفس السياق أكد الدكتور علي محمد الأزهري، من علماء الأزهر الشريف، أن جمع الأموال من خلال برامج التيك توك تحت أي مسمى حرام شرعًا، وأن الله أمر الناس أن تأكل حالا طيبًا.
وأضاف الأزهري ، أنه يطالب بوضع قانون رادع لـ تلك الأشياء التي تسبب مشكلات بالمجتمع.

فيما قالت الدكتورة إلهام شاهين، أستاذ العقيدة والفلسفة، ومساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشؤون الواعظات، إن المال المتحثل من تنزيل تطبيق التوك توك به شبهة خاصة أن التطبيق يعرض بعد الفيديوهات التي تحالف شرع الله، واضافت إذا كان تنزيل تطبيق التيك توك هدفه التربية والأخلاق فهو خلال أما غير ذلك فهو حرام.

أضف تعليق