أصغر رئيس حكومة في تاريخ فرنسا .. من هو جابرييل أتال الذى عينه ماكرون رئيسا للوزراء؟

أصغر رئيس حكومة في تاريخ فرنسا .. من هو جابرييل أتال الذى عينه ماكرون رئيسا للوزراء؟جابريل أتال

عرب وعالم9-1-2024 | 14:25

عين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، اليوم الثلاثاء 09 يناير 2023، وزير التعليم سابقا في الحكومة الحالية البالغ 34 عاما جابرييل أتال رئيسا للحكومة خلفا لإليزابيث بورن ، ليكون بذلك أصغر رئيس حكومة في تاريخ الجمهورية الخامسة.

ونستعرض فى فى السطور التالية، أبرز المعلومات عن جابريل أتال، أصغر رئيس حكومة في تاريخ فرنسا :

ولد جابرييل أتال في 16 مارس 1989 في كلامارت بضواحي من باريس، لوالده المحامي إيف أتال الذي صار لاحقا منتج أفلام. فيما كانت تعمل والدته ماري دي كوريس في شركة إنتاج.

نشأ جابرييل أتال مع شقيقته ووالدته، بعد انفصال والديه عام 2000، في الدائرتين 13 و14 بباريس، وإثر خلاف مع والده بين عامي 2010 و2013 ابتعد عنه، ولم يعد للتواصل معه إلا قبيل وفاته في نوفمبر عام 2015 بمرض السرطان عن عمر ناهز 67 عاما.

المسار السياسي
في وقت مبكر جدًا، عرف جابريل أتال بشغفه بالسياسة ومنذ سنوات دراسته الثانوية قاد حملة ضد مبادرة الحكومة لتعديل قانون العمل آنذاك.

أصبح جابرييل أتال عضوًا في الحزب الاشتراكي في عام 2006، وشارك في ترشيح سيجولين رويال لانتخابات 2007 الرئاسية، أثناء دراسته في معهد الدراسات السياسية في باريس، الذي حصل منه عام 2012 على درجة الماجستير في الشؤون العامة.

كان جابرييل أتال من أوائل الاشتراكيين الذين اقتنعوا بفكرة إيمانويل ماكرون أثناء إنشاء حركته والذي عينه وزيرًا مفوضًا للحسابات العامة في ربيع عام 2022.

الدراسة والتكوين العلمي

تلقى جابرييل أتال دراسته الابتدائية والثانوية في المدرسة الألزاسية، وهي مدرسة خاصة للنخبة الباريسية في الدائرة السادسة بباريس، وكان رفيقه في مقاعد الدراسة آنذاك المغني حاليا جويس جوناثان، حيث سكنا معا لعامين.

بين عامي 2008 و2010، درس في جامعة بانتيون الثانية، وحصل منها على شهادة الإجازة "البكالوريوس" في القانون، ثم حصل على الماجستير في الشؤون العامة بمعهد الدراسات السياسية في باريس بين عامي 2007 و2013.

حظر ارتداء العباءة بالمدارس

قبل بدء العام الدراسي الجديد، أعلن جابرييل أتال أتال حظر ارتداء العباءة في المدارس بفرنسا، وشدد على سعيه لوضع قواعد واضحة على المستوى الوطني لمدراء المدارس.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2