الحكومة اليابانية تبدأ أعمال نقل قاعدة فوتينما الأمريكية المثيرة للجدل

الحكومة اليابانية تبدأ أعمال نقل قاعدة فوتينما الأمريكية المثيرة للجدلصورة ارشيفية

عرب وعالم10-1-2024 | 09:07

بدأت الحكومة اليابانية اليوم الأربعاء أعمال البناء لنقل قاعدة فوتينما الجوية الأمريكية الرئيسية داخل محافظة أوكيناوا بعد تجاوز اعتراض الحكومة المحلية والموافقة على خطة معدلة لمكب النفايات بالإنابة، وذلك في خطوة غير مسبوقة.

ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيماسا هاياشي قوله، في مؤتمر صحفي دوري، إن البدء يمثل بداية العمل، الذي من المرجح أن يستغرق أكثر من 9 سنوات، لتجهيز أرض المنطقة لنقل قاعدة فوتينما الجوية لقوات مشاة البحرية الأمريكية.

وفي أواخر ديسمبر الماضي، أعطت الحكومة المركزية الضوء الأخضر للخطة نيابة عن حكومة أوكيناوا بناءً على أمر من المحكمة، ولطالما عارضت أوكيناوا، التي تستضيف الجزء الأكبر من المنشآت العسكرية الأمريكية في اليابان، نقل القاعدة داخل المحافظة، وسعت بدلاً من ذلك إلى نقل القاعدة خارج المحافظة تمامًا.

ويمثل هذا القرار المرة الأولى التي تتصرف فيها الحكومة المركزية نيابة عن حكومة محلية بعد رفض الأخيرة في تنفيذ المهام الموكلة إليها من قبل الدولة بموجب قانون الحكم الذاتي المحلي.

وتخطط الحكومة المركزية لنقل وظائف مطار فوتينما من منطقة سكنية مزدحمة في جينوان إلى منطقة هينوكو الساحلية الأقل كثافة سكانية في ناجو، واصفة إياه بأنه "الحل الوحيد" لإزالة المخاطر التي تشكلها القاعدة، لكن اعتراض حاكم أوكيناوا أوقف المشروع، مما أدى إلى معركة قانونية انتهت بأمر المحكمة.

أضف تعليق