إندونيسيا تؤكد استعدادها للتعاون مع "الآسيان" لإنهاء مدونة قواعد السلوك ببحر الصين الجنوبي

إندونيسيا تؤكد استعدادها للتعاون مع "الآسيان" لإنهاء مدونة قواعد السلوك ببحر الصين الجنوبيوزيرة الخارجية الإندونيسية

عرب وعالم10-1-2024 | 15:00

أكدت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي، اليوم الأربعاء، استعداد بلادها للتعاون مع أعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا "الآسيان"؛ لوضع اللمسات الأخيرة في صياغة مدونة قواعد السلوك ب بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وقالت مارسودي - في بيان عقب اجتماع ثنائي مع نظيرها الفلبيني إنريكي مانالو ، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء آنتارا الإندونيسية - " نرحب بالبيان الخاص لوزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا آسيان في 30 ديسمبر للعام الماضي؛ بشأن الحفاظ على الاستقرار وتعزيزه في المجال البحري في جنوب شرق آسيا "، مشيرة إلى أنه يعد خطوة هامة لضمان السلام والاستقرار والرخاء في بحر الصين الجنوبي.

وتبادل الصين والفلبين الاتهامات خلال الأشهر القليلة الماضية حول سلسلة من الحوادث البحرية ب بحر الصين الجنوبي خاصة عقب حوادث قرب جزيرة سيكند توماس شول المرجانية في جزر سبراتلي المتنازع عليها بينهما.

يذكر أن الصين تطالب بالسيادة على البحر بأكمله تقريبا، كما أن الفلبين و إندونيسيا وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان لديها مطالبات متنافسة على أجزاء منه.

وفي نوفمبر الماضي، اقترحت الفلبين مدونة قواعد السلوك ب بحر الصين الجنوبي من أجل تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة؛ جاء ذلك في أعقاب المخاوف التي عبر عنها الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور بشأن المفاوضات المطولة بين دول جنوب شرق آسيا والصين بشأن مدونة قواعد السلوك في اتفاقية التعاون الاستراتيجي.

وكانت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) والصين قد وقعتا على إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي في نوفمبر 2002، لتكون المرة الأولى التي تقبل فيها الصين اتفاقية متعددة الأطراف فيما يتصل بهذه القضية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2