سوناك ينفي العلاقة بين شن هجمات على الحوثيين وحرب غزة

سوناك ينفي العلاقة بين شن هجمات على الحوثيين وحرب غزةسوناك

عرب وعالم16-1-2024 | 04:00

نفى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الإثنين،"الأخبار المنتشرة" التي تزعم أن الضربات الجوية ضد الحوثيين كانت جزءًا من الحرب بين إسرائيل وغزة.

وأشار سوناك - في كلمة أمام مجلس العموم نقلتها صحيفة "الجارديان" البريطانية - إلى أن الحوثيين هاجموا السفن الحربية البريطانية والأمريكية في 9 يناير، بعد هجمات أخرى على السفن التجارية، قائلا إن ذلك كان "أكبر هجوم على البحرية الملكية منذ عقود".

وأضاف أن المملكة المتحدة والولايات المتحدة ردتا دفاعا عن النفس ودعما لحرية الملاحة، كما تفعل بريطانيا دائما.

وقال سوناك إن التقييم الأولي هو أن جميع الأهداف الـ 13 للغارة الجوية قد تم ضربها بنجاح، مضيفا أنه لا يوجد دليل على سقوط ضحايا بين المدنيين، مشددا على أنه تم اتخاذ عناية كبيرة لتجنبهم.

وأوضح أن المملكة المتحدة، بحماية الشحن الدولي، تلتزم بالقانون الدولي.

وتابع سوناك "هجوم الحوثيين على الشحن الدولي أدى إلى تعريض حياة الأبرياء للخطر، لقد احتجزوا أحد أفراد الطاقم كرهينة لمدة شهرين تقريبًا وتسببوا في اضطراب اقتصادي متزايد، ولا يمكن للتجارة العالمية أن تعمل في ظل مثل هذه الظروف، ويتعين على الحاويات والناقلات أن تسلك مسافة 5000 ميل حول رأس الرجاء الصالح".

وأضاف أن ذلك يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، ويقلل من وصول المستهلكين إلى السلع الحيوية.

وقال إنه لا ينبغي للناس أن يقبلوا "الرواية الخبيثة" التي تقول إن الأمر يتعلق بإسرائيل وغزة، قائلا "ليس كذلك؛ يتعلق الأمر بحماية الشحن".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2